تواصل معنا

Many Cares

هل الكحول يقضي على فيروس كورونا؟

الكحول يعمل على القضاء على الفيروسات وجفاف الجلد

عناية وجمال

هل الكحول يقضي على فيروس كورونا؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن سبل الحماية من فيروس كورونا الوباء العالمي، ومن هذه السبل كان الحث على ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون أكثر من مرة باليوم لمدة لا تقل عن ٢٠ ثانية،  بينما صرح الخبراء أنه يمكن اللجوء إلى تعقيم اليدين باستخدام مطهرات اليدين في حالة عدم توافر الماء والصابون، ووجود الشخص بالخارج.

هل الكحول يقضي على فيروس كورونا؟

أردفت منظمة الصحة أن المعقم الذي يحتوي على كحول لا يقضي على الفيروسات التي دخلت بالفعل داخل الجسم، بل يقضي على الفيروسات المتواجدة على الجلد الخارجي للجسم، وأنه يمكن استخدامه في تعقيم الأسطح لقدرته على القضاء على الفيروسات حتى لا ينتقل الفيروس عن طريق لمس الأسطح بشرط احتواء ذلك المعقم على نسبة 70٪ على الأقل من الكحول.

وذلك لقدرة الكحول على تدمير الغلاف البروتيني الذي يحيط ببعض الفيروسات، ويعمل ذلك الغلاف الحيوي على بقاء وتضاعف الفيروسات، كذلك قدرة الكحول على القضاء على الفيروسات التاجية.

الكحول

كمية الكحول للقضاء على فيروس كورونا

أشار الخبراء أن ليس الكمية المستخدمة من المعقم هي الأساس بل الطريقة المستخدمة في تعقيم اليدين وفقا للتوصيات الملائمة.

وأكدوا على ضرورة تطهير جميع أجزاء اليدين بما في ذلك الأصابع والإبهام والكف وظهر اليدين والأظافر وبين الأصابع  إلى جانب تدليك المعصمين، وفرك اليدين بالمعقم مدة لا تقل عن 30 ثانية، ثم ترك المعقم حتى يجف على اليدين دون لمس أي شيء قبل ذلك، لكن من الأخطاء الذي يفعلها البعض هو عدم وصول المعقم لبعض المناطق باليدين مما يؤدي لانتشار الفيروسات على اليدين مرة أخرى، إضافة لمسح المعقم قبل أن يجف.

ولكن على الرغم من قدرة الكحول على القضاء على الفيروسات، والحماية من فيروس كورونا إلا أنه يسبب ضررا للأغشية المخاطية بالفم والعينين، وجفافا للجلد وذلك لأن كثرة استخدام الكحول تعمل على امتصاص جزئيات الماء المحيطة باليدين، لذا وفقا لإرشادات منظمة الصحة أن الأساس هو غسل اليدين بالماء والصابون.

أكمل القراءة
اضغط لتترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من عناية وجمال

Top 5

لـ أعلى