تواصل معنا

Many Cares

كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية؟ وما هي طرق زيادتها؟

كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية

صحة ورشاقة

كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية؟ وما هي طرق زيادتها؟

​كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية؟ سؤال يطرأ إلى بال الرجال والنساء حال تأخر الإنجاب. حيث تتجه الأفكار دائماً في مجتمعاتنا العربية إلى أن الحديث عن الصحة الجنسية من الأمور الحساسة التي لا يجب الحديث عنها مما خلق العديد من الأفكار والمفاهيم المغلوطة لدى العديد من الأزواج و الزوجات، ولعل أبرزها ما يتعلق بمشاكل الخصوبة والإنجاب فنجد دائماً أصابع الأتهام تتجه للمرأة دون الرجل عند تأخر الإنجاب مع نصائح بالذهاب إلى الطبيب وخسارة الوزن و ممارسة الرياضة وغيرها من النصائح.

إلا أن العديد من الدراسات الحديثة على مشكلات الخصوبة لدى المتزوجين وحسب الطبيب Natan Bar-Chama (مدير مركز خصوبة الرجال وصحتهم الإنجابية في نيويورك) أن مشاكل الإنجاب قد تكون لدى الرجل بنسبة تصل إلى 50%، كما أن هناك بعض المشكلات التي قد تؤثر على صحة الرجال الإنجابية وخصوبتهم مثل:

  • قلة عدد الحيوانات المنوية.
  • إصابة الحيوانات المنوية بالتشوهات.
  • انخفاض هرمون الذكورة (التيسترون).

خاصة أن الرجال كثيراً ما يكتشفون المشاكل التي تتعلق بالإنجاب و الخصوبة متأخراً مقارنة بالسيدات، فالرجال دائماً ما يشعرون بالحرج للجوء للمساعدة الطبية في مثل هذه الأمور على عكس السيدات الآتي يحرصن دائماً على الإطمئنان الدوري على صحتهم الجنسية وهذا من الأمور التي تجعل تشخيص المشكلة عند الرجل أكثر صعوبة.

اقرأ أيضًا: حاسبة التبويض الدقيقة

ولكن الحفاظ على الصحة الجنسية لديك و إستعادة الخصوبة لبست بالأمر الصعب، فمن خلال بعض التغييرات البسيطة على نمط حياتك و نظامك الغذائي، تستطيع أن تحافظ على صحتك الجنسية بل وتزيد من خصوبتك أيضاً، وسوف نقدم لك الحلول في المقال التالي لتزيد من خصوبتك وتحافظ على صحتك الجنسية.

الصحة الجنسية وكيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية؟

كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية

كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية؟

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على خصوبة الرجل بشكل مباشرة ولكن أهم هذه العوامل تكون:

  • الحمية الغذائية (الدايت).
  • وزن الجسد.
  • معدلات التمرين والإجهاد.
  • استخدام التبغ والمخدرات بشكل عام.

هناك مجموعة كبيرة من الدراسات التي تربط بين ضعف خصوبة الرجل مع السمنة المفرطة والتغذية السيئة بالإضافة إلى نقص التمارين وتجنب التمارين الرياضية، بالإضافة إلى تناول المخدرات والتبغ بشكل مستمر، أو على الأقل هكذا يرى الطبيب Natan الأمر.

المشكلة الكبيرة التي تسبب ضعف خصوبة الرجال هي تشوهات الحيوانات المنوية الناتجة عن أسلوب الحياة السيئ وغير المنتظم بالإضافة إلى العوامل التي ذكرناها في الأعلى.

“عينة الحيوانات المنوية من المرضى المصابين بالسمنة أو تعاطي المخدرات تظهر الكثير من التشوهات والتغييرات في تركيب الحيوان المنوي وهي تنتقل للأطفال وتزيد من فرص إصابتهم بالسرطان والتشوهات الجنينية بالإضافة إلى مشاكل سلوكية لديهم.

اقرأ أيضًا: علامات رغبة الرجل بالجنس

«يجب على الرجال أن يعرفوا أن طريقة حياتهم لن تؤثر فقط على قدرتهم على جعل السيدات تحمل، بل أيضاً ستؤثر بشكل مباشر على مستقبل أطفالهم وهو أمر هام، يجب على جميع الرجال التفكير فيه قبل أن يفكروا في أن يصبحوا آباء».

هكذا علق د.Bar-chrama على علاقة أسلوب الحياة مع الخصوبة.

كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية

كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية؟

تـأثير السمنة على الخصوبة:

أغلب الرجال السمان بشكل مفرط يعانون من العقم، كما أنه من المتوقع أن تزيد نسبة الحمل الخاطئ أو الكاذب بسببهم.

تؤثر السمنة بشكل كبير على الخصوبة وبطريقة مباشرة أكثر من غيرها من العوامل، مثلاً زيادة نسبة الدهون في كيس الصفن تؤثر على درجة حرارة الخصيتين وبالتالي تؤدي إلى نسبة موت أكثر في الحيوانات المنوية المنتجة، بالطبع هذا بافتراض كون الحيوانات المنوية تنتج بطريقة طبيعية وسليمة.

ليس هذا فقط بل إن السمنة تؤثر بشكل مباشر على نسب هرمونات الذكورة والهرمونات الجنسية بشكل عام وهذا يؤثر على عملية تكوين الحيوانات المنوية وتؤثر على حمضهم النووي بطريقة مباشرة مما يجعل الحيوانات المنوية تفقد قدرتها على تلقيح البويضة، وأيضاً تسبب في تكسير الحمض النووي للحيوان المنوي الذي يؤدي في النهاية لخسارة الحمل بشكل كامل.

خسارة الوزن هي بداية الطريق الصحيح فمع كل كيلوجرام تخسره من وزنك يصبح جسدك أفضل وتتحسن صحتك الإنجابية بشكل كبير.

بالطبع لست في حاجة لأذكر لك بأن السمنة تؤثر على العملية الجنسية والتوافق بين الزوجين مما يجعل عملية التلقيح في حد ذاتها أكثر صعوبة.

هناك بعض الحميات الغذائية تؤثر بشكل مباشر على الصحة الإنجابية، وتزيد من خصوبة الرجال ومنها حمية البحر الأبيض المتوسط.

أي حمية غذائية تركز على زيوت الأسماك والأوميجا 3 ستزيد من الكفاءة الجنسية والإنجابية للرجال على حد سواء.

مواد غذائية تزيد من قدرتك الجنسية والإنجابية:

كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية

كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية

للحفاظ على الصحة الجنسية يمكنك التركيز على مجموعة معينة من المواد الغذائية بشكل مباشر لتستفيد منها وتزيد من قدرتك الجنسية والإنجابية تحديداً.

لكن تذكّر أن الاعتماد على هذه المواد بمفردها دون العمل على تحسين أسلوب الحياة اليومي لن يكون له تأثير مباشر أو جيد بشكل كبير على الخصوبة وستعاني قليلاً معها.

اقرأ أيضًا: أسباب وأعراض انخفاض الشهوة عند النساء

ولكن بشكل عام يجب أن تركز على المواد التالية إذا كان سؤال كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية ما زال يطرأ لذهنك:

1) تناول المزيد من مضادات الأكسدة:

بالطبع هناك الكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية والصناعية التي يمكنك تناولها والتركيز عليها بشكل كبير ولكننا ننصح بالتركيز على تلك الطبيعية.

تعمل مضادات الأكسدة بشكل مباشر على مقاومة عوامل الأكسدة السيئة مثل الحمية السيئة والسمنة والتدخين بالإضافة إلى التلوث بشكل عام.

دواللي الخصية من الأمراض العارضة التي تؤثر على الصحة الجنسية والقدرة الإنجابية للرجال، لذا يمكنك أن تزيد من معدل مضادات الأكسدة الطبيعية عن طريق تناول 5 أطباق يومياً من الفاكهة والخضراوات التي تعمل على تحسين تركيب الحيوانات المنوية وحيويتها بشكل كبير.

يمكنك أيضاً التركيز على تناول الLycopene مع الزنك والسيلينوم حتى في صورهم الدوائية التي تعمل على تحسين الصحة الإنجابية بشكل عام.

2) تناول وجبتين أسبوعيًا على الأقل من الأسماك:

أعلم أن التراث الشعبي غني بالأساطير عن مفعول الأسماك والحيوانات البحرية بشكل عام ولكن هذا له أساس علمي قوي، فالكثير من الدراسات ربطت بين زيادة الخصوبة والقدرة الإنجابية للرجال والسيدات على حد سواء مع تناول الأسماك بشكل مستمر.

على الأغلب يرجع هذا الأمر لاحتواء الأسماك على زيوت الأوميجا 3 بشكل كثير بالإضافة إلى تركيزات عالية من الزنك والسلينيوم مع الفسفور الذي يحسن الصحة الجنسية بشكل كبير للغاية.

3) الاستمتاع بالمكسرات طريقك للقوة الجنسية:

هناك مجموعة كبيرة من المكسرات التي تؤثر بشكل مباشر على الصحة الإنجابية وتحسنها للغاية وعلى رأسها كمثال مكسرات الماكيديميا مع اللوز والبندق الخام.

زيادة كمية المكسرات التي تتناولها بشكل مستمر تؤثر بشكل واضح وكبير على صحتك الإنجابية وجودة الحيوانات المنوية الخاصة بك وهذا يجعلها قادرة على تلقيح البويضات بشكل أسرع وأفضل.

4) التقليل من الكحوليات والكفايين والمنبهات بشكل عام:

كلما زاد معدل تناولك للكافيين والقهوة، قلت خصوبتك بحسب إحدى الدراسات الغربية التي أجريت في الأعوام الماضية.

ربطت هذه الدراسة أيضاً بين معدل تناول الكحوليات والخصوبة حيث تؤثر الكحوليات بشكل مباشر على الخصوبة وقد تقضي عليها تماماً!

الآن وبعد أن أخبرناك بالطريقة المباشرة لتحسين خصوبتك من خلال وجباتك الغذائية هل تنوي الالتزام بهذه الطرق؟ أم ستستمر في أسلوب حياتك الذي يدمر صحتك الإنجابية ويؤثر بشكل كبير على أطفالك حتى قبل أن يولدوا؟.

كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية في الصيف؟

الحفاظ على الصحة الجنسية من أولويات المرأة أيضاً، وفي فصل الصيف تكون درجات الحرارة فيه عالية كما هو معلوم والخصية تحتاج إلى درجة حرارة 35 مئوية كي تعمل بشكل سليم (حد أقصى) ولذلك لابد من الاحتراس من السمنة في الصيف، وتجنب السراويل الضيقة.

أعراض ضعف الخصوبة عند المرأة

هذه باقة من أعراض ضعف الخصوبة عند المرأة نستعرضها في السطور الآتي:-

  • النحافة المفرطة للجسد.
  • اضطرابات النوم.
  • الرياضة العنيفة بإفراط.
  • طول أو قصر مدة الدورة الشهرية بشكل مبالغ به.
  • تقلصات مؤلمة في الدورة الشهرية.
  • نزيف خفيف.
  • العامل الوراثي.
  • التقدم في السن.

تنشيط التبويض بعد سن الأربعين

تتوفر العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية والصناعية التي يمكنك أكلها والتركيز عليها لتنشيط التبويض بعد سن الأربعين، كي تعمل مباشرة على مقاومة عوامل الأكسدة السيئة مثل الحمية السيئة والسمنة والتدخين بالإضافة إلى التلوث بشكل عام والتي تنسحب بالتأكيد على عملية التبويض.

أكمل القراءة
اضغط لتترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من صحة ورشاقة

Top 5

لـ أعلى