تواصل معنا

Many Cares

أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين د وأسعاره

أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين د

عناية وجمال

أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين د وأسعاره

يؤثر نقص فيتامين د على صحة العظام والحالة النفسية، كما يقلل من قوة الجهاز المناعي وبالتالي يعرض الجسم للأمراض والبكتيريا والخلل وقد يؤثر على العديد من وظائفه الحيوية، ونوضح إليكم أسباب وأعراض وأفضل علاج مجرب لنقص فيتامين د.

أسباب نقص فيتامين د

علاج مجرب لنقص فيتامين د

علاج مجرب لنقص فيتامين د

يحدث نقص فيتامين د بسبب عدم التعرض المباشر والكثير لأشعة الشمس، لأنه من الهرمونات الستيرويدية التي تنتج الكوليسترول، وظيفته الأساسية مدى كفاءة امتصاص الكالسيوم والفسفور، ويمكنك معرفة إذا كنت تعانين من نقص فيتامين د من خلال اختبارات الدم وتحديد النسبة الطبيعية له، كما يصاحبه بعض الأعراض الواضحة.

1- عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس:

إذا كان الشخص لا يتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة أو يفضل البقاء في المنزل فهذا يشكل خطرًا واحتمالية إصابته بنقص فيتامين د، لأن الشمس تعتبر المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين.

2- الأطعمة غير الغنية بفيتامين د:

قد يتبع مجموعة من الأشخاص بعض الأنظمة الغذائية والنباتية الصارمة التي لا تمد الجسم بفيتامين د واستبدالها بعناصر أخرى، لذا يجب تضمين وجباتك الأسماك، زيت السمك، صفار البيض، الحليب، لحم كبد البقر.

3- سوء امتصاص فيتامين د:

قد يعاني الشخص من سوء امتصاص فيتامين د في المعدة وعدم استخلاصه من المواد الغذائية وبالتالي يؤخر ويخفض مستوى فيتامين د في الدم.

4- البشرة الداكنة:

أصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بـ نقص فيتامين د، وذلك بسبب قلة صبغة الميلانين في الجلد والتي تحد من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د.

وبالتالي تكون البشرة الداكنة أقل استجابة لأشعة الشمس، وكبار السن معرضون لخطر نقص مستويات فيتامين د.

5- السمنة:

الوزن الزائد من أسباب نقص فيتامين د، وذلك مقارنة بغيرهم من الأشخاص، لذا إذا كنت تعانين من الوزن الزائد يجب الحفاظ على نظام غذائي سليم.

6- الاضطراب الهضمي:

قد تسبب اضطراب المعدة والهضم على مستوى فيتامين د خاصة مرض التليف الكيسي، وكرون، قد تسبب ذلك عدم امتصاص فيتامين د.

7- التدخين:

يعاني كثير من المدخنين من نقص مستويات فيتامين د، لأن التدخين يؤثر بشكل مباشر على نشاط هذا الفيتامين في الجسم وبالتالي يحد من زيادته.

8- الأدوية والعقاقير الطبية:

قد تحد بعض الأدوية من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د، وقلة نشاطه وهي مواد الستيرويدات وأدوية خفض الكوليسترول في الدم.

أعراض نقص فيتامين د

علاج مجرب لنقص فيتامين د

علاج مجرب لنقص فيتامين د

1- الشعور بالإرهاق:

نقص فيتامين د يسبب الإرهاق والتعب وعدم القدرة على القيام بالأعمال كما هو مقرر لها، كما قد يصاحبه الصداع الشديد والمستمر.

2- ألم العظام:

من أبرز أعراض نقص فيتامين د، الشعور بألم ووخز في العظام لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم لذا إذا شعرت بالألم في أسفل منطقة الظهر يكون من نقص فيتامين د.

ويؤدي إلى انخفاض كثافة العظام خاصة في منطقة الأرجل والأضلاع والمفاصل.

3- التغيرات النفسية:

نقص فيتامين د يكون له عامل في الإصابة بالاكتئاب وأعراض القلق والتوتر، كما يؤدي إلى تفكير بطريقة سلبية وغير إيجابية.

4- تساقط الشعر:

يرتبط الشعر بالحالة النفسية والمزاجية لدى الأفراد، لذا نقص فيتامين د يؤثر على الحالة النفسية والغذائية ويؤدي إلى تساقط الشعر الشديد والحاد.

5- ضعف الجهاز المناعي:

الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د يكونون عرضة للأمراض وحالات الإعياء الشديدة وذلك لعدم قدرة الجهاز المناعي على حمايتهم، بالإضافة إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي والبرد والأنفلونزا أكثر من غيرهم.

كما توجد علاقة بين مرضى الانسداد الرئوي ونقص فيتامين د، ويسبب مشكلة في الجهاز التنفسي وخطر الإصابة بالربو والفيروسات النفسية الخطرة لضعف الجهاز المناعي.

6- أمراض القلب:

عدم حصولك على المقدار الكافي من فيتامين د قد يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وعرضة لمرض الشريان التاجي وفشل القلب والإصابة بنوبات قلبية.

7- ارتفاع ضغط الدم:

تعمل أشعة الشمس على تعديل وضبط مستوى ضغط الدم، لذا عدم التعرض لأشعة الشمس لا يمكنك من الحصول على فيتامين د وبالتالي يسبب ارتفاع أو انخفاض في مستوى ضغط الدم.

8- زيادة الوزن:

قد يكون عرض من عوارض نقص فيتامين د، زيادة الوزن بشكل مفاجئ وعدم القدرة على اتباع نظام غذائي صحي معين لخفض الوطن والعودة إلى الوزن الطبيعي.

9- بطئ التئام الجروح:

إذا كانت الجروح تلتئم ببطء فهذا عرض لا يمكن تجاهله من أعراض نقص فيتامين د، خاصة بعد إجراء العمليات الجراحية.

10- اضطراب الدورة الشهرية:

قد يحدث اضطرابات وعدم تنظيم في موعد الدورة الشهرية نتيجة نقص فيتامين د الشديد.

أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين د طبيعي

أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين د طبيعي

أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين د طبيعي

يمكن تشخيصك بنقص فيتامين د من خلال اختبارات الدم والاختبارات السريرية التي يحددها الطبيب وبعدها تبدأ رحلة علاج هذا النقص وإعادة ضبط مستوى فيتامين د في الدم من خلال:

1- التعرض لأشعة الشمس:

يجب تخصيص جزء من اليوم التعرض فيه لأشعة الشمس لمدة 15- 20 دقيقة وذلك لضمان حصولك على الأشعة النافعة.

يجب أن يكون التعرض خلال ساعات اليوم الباكر أو قبل الغروب وليس في أوقات الظهيرة لأن أشعة الشمس بها تكون ضارة فوق البنفسجية.

ارتداء الملابس المكشوفة خلال التعرض لأن الملابس المقفولة والساترة قد تحد من وصول أشعة الشمس للجلد.

2- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د:

يجب تعويض فقد وانخفاض فيتامين د من خلال تناول بعض الأطعمة مثل البرتقال، سمك السالمون، التونة، الألبان، زيت كبد الحوت، الفطر.

3- المكملات الغذائية:

قد تفشل في تعويض الفاقد من خلال الأطعمة لذا يقوم الطبيب بوصف بعض المكملات الغذائية والفيتامينات التي تعزز من حصولك على فيتامين د.

علاج مجرب لنقص فيتامين د بالأدوية

ينصح بتناول مجموعة من الفيتامينات التي تحد من نقص فيتامين د وهي:

– مكمل D-1000

مكمل D-1000

يعمل على ضبط فيتامين د في الدم خاصة في فترات الحمل وكبار السن ويحد من الأمراض التي يسببها نقص هذا الفيتامين، ويعزز الجهاز المناعي والعظام وبالتالي يقلل من آلام المفاصل.

يتم تناول كبسولة أو اثنين وذلك على حسب الجرعة المحددة من الطبيب يوميًا.

الشراء من آي هيرب

– Vitamin D-3, 125 mcg

Vitamin D-3, 125 mcg

من المكملات غير المعدلة وراثيًا وبالتالي تقدم كافة الفوائد وعلاج نقص فيتامين د وتعمل على دعم الجهاز المناعي والحفاظ على قوة العظام، وتعادل الكبسولة الواحدة مقدار فيتامين د الذي ينتجه الجسم خلال التعرض لأشعة الشمس.

هو عبارة عن كبسولات هلامية تحتوي على الجيلاتين، يتم تناول كبسولة واحدة يوميًا على الأقل وقد تزيد الجرعة على حسب انخفاض نسبة فيتامين د لديك.

الشراء من آي هيرب

– Vitamin D3 with Coconut Oil

Vitamin D3 with Coconut Oil

يحتوي على زيت جوز الهند والذي يعمل على تعزيز نشاط فيتامين د في الجسم وبالتالي يزيد من معدلاته بطريقة سريعة، كمل يعزز اكتساب فيتامين د من أشعة الشمس النافعة.

يزيد من امتصاص الكالسيوم وخال من الغلوتين، يتم تناول كبسولة يوميًا أو أكثر وذلك بحسب استشارة الطبيب.

الشراء من آي هيرب

– Vitamin D3 (Cholecalciferol)

Vitamin D3 (Cholecalciferol

يعادل فيتامين د الذي ينتجه الجسم من خلال التعرض لأشعة الشمس، ويعزز صحة العظام خاصة كبار السن وصحة الأسنان لأن نقص فيتامين د قد يؤثر على تآكل الأسنان وتلفها المبكر.

يحتوي على زيت فول الصويا والجيلاتين وزيت ذرة، كما أنه خال من منتجات الألبان والقمح والخميرة والسكر، يتم تناول كبسولة هلامية يوميًا.

الشراء من آي هيرب

– Vitamin D-3 Drops

- Vitamin D-3 Drops

قطرات تضاف إلى السوائل والعصائر في حال وجود مشكلة من تناول كبسولات فيتامين د، وتعمل على دعم صحة العظام والعضلات وتعديل المستويات الكافية من فيتامين د.

كما يتضمن مجموعة من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، ويتم تناول قطرتين يوميًا على السوائل أو الطعام، لا يستعمل للأطفال أقل من 4 سنوات إلا من خلال استشارة الطبيب.

الشراء من آي هيرب

يجب التعرض الكافي لأشعة الشمس، خاصة في ساعات اليوم المبكرة لتفادي نقص فيتامين د من الجسم وبالتالي يترتب عليه الإصابة بمجموعة من الأمراض والمضاعفات، كما يحسن ذلك النشاط من الحالة المزاجية والنفسية يوميًا وعدم الشعور بالقلق أو الاكتئاب المزمن.

أكمل القراءة
اضغط لتترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من عناية وجمال

Top 5

لـ أعلى