تواصل معنا

Many Cares

ما هو علاج سواد الرقبة وأسبابه؟

ما هو علاج سواد الرقبة وأسبابه؟

عناية وجمال

ما هو علاج سواد الرقبة وأسبابه؟

تعاني أغلب النساء من مشكلة اسمرار الرقبة وهو تحول لون بشرة الرقبة إلى درجة داكنة أكثر من باقي الجسم مما يسبب لها الإحراج وقد يسبب للبعض القلق خوفا من أن يكون السبب مشكلة صحية، وسوف نتحدث في المقال التالي عن سواد الرقبة وأسبابه، وعلاقته بالحمل وسنتعرف على الفيتامين المسؤول عن ذلك وسنعرض علاج سواد الرقبة سواء طبيًا أم بالليزر تابعينا للتعرف على تفاصيل أكثر.

ما هو سواد الرقبة وأسبابه؟

علاج سواد الرقبة

علاج سواد الرقبة

1) الإصابة بالشواك الأسود:

يمكن أن يسبب النيجيريون الأشواك جلدًا داكنًا وسميكًا على الرقبة. قد يكون للجلد نسيج مشابه للمخمل.

يمكن أن تظهر هذه الحالة فجأة، لكنها ليست معدية ولا تشكل خطراً على صحة الإنسان الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

في حالات نادرة، يمكن أن يشير الشواك الأسود إلى حالة طبية أساسية أكثر خطورة، مثل سرطان المعدة أو الكبد.

2) إهمال التهاب الجلد:

التهاب الجلد المهمل هو حالة جلدية تحدث عندما يكون لدى الشخص تراكم لخلايا الجلد الميتة والزيوت والعرق والبكتيريا على جلده. يتسبب تراكم الحطام في تغير اللون ولويحات الجلد.

كما أن الرقبة مكان شائع للإصابة بالتهاب الجلد المهمل، غالبًا بسبب عدم كفاية التنظيف بالماء والصابون والاحتكاك لإزالة خلايا الجلد الزائدة.

3) عسر التقرن الخلقي:

يُعرف أيضًا باسم متلازمة Zinsser-Engman-Cole، يتسبب عسر التقرن الخلقي في حدوث فرط تصبغ في جلد الرقبة. قد تبدو العنق متسخة.

بالإضافة إلى البقع الداكنة على الرقبة، يمكن أن تتسبب الحالة في ظهور بقع بيضاء داخل الفم، وتلف في الأظافر، وتناثر الرموش.

4) الحمامي الدسمة:

تسبب الحمامي dyschromicum perstans، أو التهاب الجلد الرماد، بقعًا غير منتظمة الشكل من الجلد باللون الرمادي أو الأزرق الداكن أو الأسود على الرقبة وأعلى الذراعين. يمكن أن تظهر البقع أحيانًا على الجذع.

الحالة حميدة ولا تشير إلى أي حالات طبية أساسية.

5) ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم:

عندما يكون لدى الشخص مستويات عالية بشكل مزمن من الأنسولين، يمكن أن يعاني من مناطق فرط تصبغ في الرقبة، وخاصة في الجزء الخلفي من الرقبة. هذا الحدوث شائع عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS).

6) الحزاز المسطح الصباغي (LPP):

LPP هي حالة التهابية تسبب ظهور ندبات في مناطق من الجسم. تشمل الأعراض ظهور بقع رمادية-بنية إلى سوداء على الوجه والرقبة. البقع ليست حكة.

7) النخالة المبرقشة:

النخالة المبرقشة هي عدوى تصيب فطر Mallassezia furfur. في حين أن هذا النوع من الخميرة موجود بشكل طبيعي على الجلد، فإن الكثير منه أو فرط النمو يمكن أن يتسبب في ظهور بقع داكنة على الرقبة والظهر والصدر والذراعين.

قد يبدو الجلد داكنًا بشكل خاص إذا تعرض الشخص لأشعة الشمس مؤخرًا. قد تسبب البقع الجلدية حكة أيضًا.

ما هي أسباب سواد الرقبة للحامل؟

يوجد علاقة وثيقة بين سواد الرقبة والحمل تغير لون البشرة في الحمل شائع جدًا في كل مراحله، فـ90% من الحوامل يُصَبن بتغير لون البشرة والاسمرار، وأحد أكثر المناطق عرضة لهذا الأمر هي الرقبة.

كما يُطلَق على البقع الداكنة أو السواد والتصبغ الذي يظهر على الرقبة خلال الحمل اسم (كلف الحمل)، ويُعزَى سببه إلى إنتاج الجسم كمية إضافية من صبغة الميلانين، التي تحمي البشرة من ضوء الأشعّة فوق البنفسجية، والتي تُظهِر الجلد بشكل أغمق، ويحدث ذلك نتيجة التغييرات الهرمونية التي يمرّ بها جسم الحامل، كما وُجد أنّ واحدة من كل عشر نساء تبقى التصبغات لديهن كما هي، أو تتفاقم نتيجة استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية بعد الحمل.

هل نقص الفيتامين مسؤول عن سواد الرقبة؟

علاج سواد الرقبة

علاج سواد الرقبة

هناك علاقة بين نقص بعض الفيتامينات وسواد الرقبة ويعد فيتامين “ب 12″من الفيتامينات الهامة للجسم حيث ان فيتامين “ب 12” يدخل في تركيب جزئ DNA للخلية، ونقصه يؤدي إلى مشكلات صحية عديدة، كالأنيميا والتهاب الأعصاب واضطرابات الجهاز الهضمي، وأحد المشكلات التي قد تكون بسبب نقص فيتامين “ب 12” التغيرات الجلدية.

وظهور البقع الداكنة في أماكن مختلفة من الجسم كالرقبة. إذا كان لديك سواد الرقبة على هيئة بقع داكنة دون سبب طبي واضح، فقد يكون ذلك إنذارًا بنقص فيتامين “ب 12″، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ب 12” للحفاظ على نضرة البشرة بشكل عام وتجنب مشكلة سواد الرقبة بشكل خاص.

علاج سواد الرقبة طبيًا

علاج سواد الرقبة طبيًا

علاج سواد الرقبة طبيًا

1) الكريمات الطبية:

هناك بعض الكريمات التي تساعدك في التخلص من اسمرار الرقبة، ولكن ننصحك بعدم استخدام أي كريمات طبيه دون استشارة الطبيب:

  • Uriage depiderm anti brown spot fluid.
  • Cleo glow.
  • Liquovit cream.
  • Elega cream.
  • core white cream
  • Dark Neck whitening creams
  • Secret Key Snow White Skin cream
  • N.Y.CINC Skin Whitening cream
  • Flocare Marvel Pearl Lightening cream
  • Pink Madison Skin Corrector Brightening cream

2) علاج سواد الرقبة بالليزر:

يعتبر الليزر من أفضل العلاجات للبقع الجلدية المستعصية والداكنة جداً، كما يساعد الليزر في علاج اسمرار الرقبة بشكل نهائي، بالإضافة إلى منع تكرارها، وإزالة تصبغ الجلد، وتأتي فاعليه هذه التقنية من خلال قدرتها على تدمير الخلايا الداكنة التي توجد على سطح الجلد والتخلص منها مع عدم ترك أي ندبات على البشرة الداكنة.

ويتم القيام بمجموعة من الجلسات في مدة قصيرة للتخلص منها والحصول على رقبة نضرة وجذابة وإنتاج خلايا جديدة خالية من التصبغات، وقبل اتخاذ قرار علاج اسمرار الرقبة بالليزر يجب زيارة الطبيب لمعرفة سبب تغير لون الرقبة، لأنه يمكن أن يكون بسبب حدوث مشكلة صحية كما تم ذكره من قبل في الأسباب.

ويجب علاجها قبل البدء في التخلص من اسمرار الرقبة بالليزر، بالإضافة الي ان العلاج بالليزر هو حل يعتمده الطبيب في حال لم يستجب الجلد للعلاج بالكريمات لأنها تمثل العلاج الأول والذي يكون كافياً في معظم الحالات.

أكمل القراءة
تعليق

تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من عناية وجمال

Top 5

لـ أعلى