تواصل معنا

Many Cares

ما هو سبب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات؟

ما هو سبب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات؟

صحة ورشاقة

ما هو سبب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات؟

الدورة الشهرية هي تغيرات هرمونية تحدث للإناث بداية من 16 عام، وتدل على سلامة الجهاز التناسلي والصحة الإنجابية للمرأة. وقد يحدث في بعض الأحيان انقطاع الدورة الشهرية عند البنات، مما يثير قلقهم، وليس بالضرورة أن يكون انقطاع الدورة الشهرية عند البنات دلالة على مُشكلة صحية، إذ هناك العديد من الأسباب التي تجعل الدورة الشهرية تختفي، وفيما يلي سنوضح لكِ ما هو سبب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات؟

سبب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

  1. النضج الجسدي: قد يحدث انقطاع الدورة الشهرية خلال الفترة الأولى من بدء الحيض عند الفتيات اللواتي مازالو في مرحلة النضج الجسدي، وهي مرحلة تطور الأعضاء التناسلية والجهاز الهرموني بها. وقد يؤدي هذا التغير إلى عدم انتظام الدورة الشهرية في البداية، ولكن عادةً ما تنتظم الدورة الشهرية بشكل طبيعي في غضون بضعة أشهر إلى سنة من الظهور الأول للدورة الشهرية.
  2. اضطرابات هرمونية: يحدث عند بعض الفتيات اضطراب في الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية، مثل ارتفاع مستويات هرمونات الغدة الدرقية أو انخفاض مستويات هرمون البرولاكتين، مما يؤدي إلى انقطاع وعدم انتظام الدورة الشهرية.
  3. النظام الغذائي: يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الغير صحي والفقر الغذائي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية وانقطاعها.
  4. السمنة أو فقدان الوزن الشديد: يمكن أن يؤثر الوزن على الهرمونات في الجسم، وقد تؤدي السمنة أو فقدان الوزن الشديد إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
  5.  التوتر النفسي: يمكن أن يؤثر التوتر النفسي والضغوط النفسية على الدورة الشهرية وأن يؤدي إلى انقطاعها.
  6.  النشاط البدني: قد تلاحظ البنات اللاتي يمارسن نوع من أنواع الرياضة التي تتطلب مجهود كبير، انقطاع الدورة الشهرية، إذ أن النشاط البدني الشديد والإجهاد البدني يؤدو إلى ذلك.
  7. الأمراض: تُسبب بعض الأمراض مثل تكيس المبايض والغدة الدرقية، والسكر، أو التهابات و أمراض الجهاز التناسلي، مثل التهاب المبيضين أو التهاب المهبل، انقطاع الدورة الشهرية.
  8.  الأدوية: يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على الدورة الشهرية وأن تؤدي إلى انقطاعها.
  9.  التعرض للأشعة السينية أو العلاج الكيماوي: يمكن أن يؤثر التعرض للأشعة السينية أو العلاج الكيماوي على الهرمونات وبالتالي انقطاع الدورة الشهرية.

المزيد:علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور

ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية البنات؟

اعراض انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

تغيب الدورة الشهرية لمدة طويلة: إذ تمتد فترة الاحتباس إلى عدة أسابيع أو حتى أشهر.

  • الألم الحاد: يُسبب احتباس الدورة الشهرية ألم حاد في منطقة الحوض أو الظهر قبل الدورة الشهرية بأيام.
  • الغثيان والقيء: قد تشعر بالغثيان والقيء أو عدم الرغبة في تناول الطعام.
  •  الصداع: قد تشعر بصداع خفيف إلى متوسط الشدة.
  • التعب والإرهاق: يُسبب احتباس الدورة الشهرية التعب والإرهاق بشكل شديد دون سبب واضح.
  • الاكتئاب والقلق: قد يزيد احتباس الدورة الشهرية من مستويات القلق والاكتئاب.
  •  الأرق: قد تشعر بصعوبة في النوم.

ما هي الأعراض التي يجب على مراقبتها في حالة انقطاع الدورة الشهرية عند البنات؟

  •   النزيف المهبلي
  •   الآلام البطنية
  • انتفاخ في منطقة البطن
  •   الصداع الشديد
  •  الاكتئاب والقلق
  • الزيادة الغير مبررة في الوزن
  • الإفرازات المهبلية الغير طبيعية
  •  الحمى

علاج إنقطاع الدورة الشهرية عند البنات

انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

ويختلف علاج انقطاع الدورة الشهرية، طبقاً بسبب الانقطاع وفيما يلي أبرز العلاجات:

العلاج الهرموني: يطلب الطبيب المُعالج تحاليل هرمونات للبنت، وفي حالة التأكد من أن السبب هو اضطراب الهرمونات، يعطيها العلاج الهرموني المُناسب سواء كانت أدوية البروجستيرون أو الإستروجين أو البرولاكتين.

العلاج بالأدوية: تُستخدم بعض الأدوية لمعالجة انقطاع الدورة الشهرية، مثل أدوية المنشطات المبيضية، وحبوب منع الحمل، أو أدوية التكيسات المبيضية.

العلاج الجراحي: قد يتطلب بعض الأحيان العلاج الجراحي لعلاج انقطاع الدورة الشهرية، مثل استئصال تكيس المبيض أو علاج الأورام الحميدة أو الخبيثة.

تحسين نمط الحياة: يمكن أن تساعد تحسين نمط الحياة على استعادة الدورة الشهرية الطبيعية، مثل تحسين التغذية وممارسة الرياضة بشكل منتظم وتقليل التوتر النفسي.

علاج الحالات المرضية الأساسية من الضروري  علاج الحالات المرضية الأساسية، التي قد تكون مسببة لانقطاع الدورة الشهرية، مثل مرض السكري أو الأمراض الكلوية.

نصائح تُساعد على عدم انقطاع الدورة الشهرية عند البنات؟

تحسين التغذية: يجب تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وخاصة الحديد والكالسيوم والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة الدورة الشهرية.

ممارسة الرياضة: يمكن ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة لتحسين الصحة العامة وتحفيز الدورة الشهرية. من المفضل ممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي أو اليوغا أو اليوغا، وينصح بممارسة التمارين بانتظام ولفترة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً.

التخلص من التوتر: يجب تجنب التوتر والإجهاد النفسي الزائد، حيث يؤثر ذلك سلباً على الدورة الشهرية. يمكن تطبيق تقنيات الاسترخاء والتأمل لتخفيف التوتر والإجهاد النفسي، كما ينصح بممارسة النشاطات الإيجابية مثل القراءة أو الرسم أو الاستماع إلى الموسيقى.

الحفاظ على وزن صحي: يجب الحفاظ على وزن صحي ومناسب، حيث يؤثر الوزن الزائد أو النقص بشكل كبير على الدورة الشهرية.

الحصول على قسط كافٍ من النوم: يجب الحرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد والمنتظم، حيث يؤثر النوم القليل على الدورة الشهرية وعلى الصحة العامة للجسم.

أطعمة تحد من انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

اسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

1.الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الخضروات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة والفواكه مثل التفاح والبرتقال والمانجو، إذ تُساعد الألياف على تنظيم مستوى الهرمونات الأنثوية في الجسم وتحسين عملية الهضم.

2.الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: مثل السبانخ واللوز والموز والأفوكادو، إذ يساعد المغنيسيوم على تحسين عملية الهضم وتنظيم نسبة السكر في الدم.

  1. الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن: مثل الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الفراولة والبروكلي والليمون والطماطم، والأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والأسماك والبقوليات، إذ تساعد هذه الفيتامينات والمعادن على تحسين صحة الدم وتنظيم الهرمونات الأنثوية.

4.الأعشاب الطبيعية: مثل القرفة والزعتر والنعناع والريحان، إذ تساعد هذه الأعشاب على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتنظيم الهرمونات.

5.الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3: مثل السمك والتونة والسلمون والجوز، إذ يساعد هذا النوع من الدهون على تحسين صحة القلب وتنظيم الهرمونات.

 المزيد:حاسبة التبويض الدقيقة

أكمل القراءة
اضغط لتترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من صحة ورشاقة

Top 5

لـ أعلى