تواصل معنا

Many Cares

أسباب وأعراض انخفاض الشهوة عند النساء

أسباب وأعراض انخفاض الشهوة عند النساء

عناية وجمال

أسباب وأعراض انخفاض الشهوة عند النساء

تتقلب الرغبات الجنسية للمرأة بشكل طبيعي على مر السنين، وفي بعض الأحيان تصبح منخفضة أو حتى غائبة بعد الولادة أو انقطاع الطمث. يمكن أن تؤثر التغييرات في حالة العلاقة أو أحداث الحياة الرئيسية، مثل المرض، أيضًا على الرغبة الجنسية. وفي مقالنا هذا نستعرض لكِ أعراض انخفاض وزيادة الشهوة عند النساء.

أسباب انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء

أعراض زيادة الشهوة عند النساء

الرغبة الجنسية هي مزيج من عدة عوامل. على سبيل المثال، يمكن أن تتداخل المشكلات العاطفية مثل التوتر أو الاكتئاب أو القلق مع الرغبة وغيرها مثل:

– يمكن أن تتداخل العوامل الجسدية مثل الإصابات أو الأمراض مع الرغبة.

– يمكن أن تؤثر المعتقدات المتعلقة بالجنس أيضًا على الرغبة.

– كما أن هناك العديد من الأمراض والتغيرات الجسدية والأدوية يمكن أن تسبب انخفاض في الشهوة عند النساء. بعض الأمثلة الشائعة هي:

يمكن أن يؤدي الانزعاج الجسدي، مثل الألم أثناء الجماع أو صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية، إلى انخفاض الرغبة الجنسية.
قد تؤثر الأمراض غير الجنسية على الرغبة الجنسية، بما في ذلك التهاب المفاصل والسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي والأمراض العصبية.

كما قد يؤدي شرب الكحوليات إلى إثارة المشاعر الإيجابية ،لكن الإفراط في تناول الكحوليات يقلل من الدافع الجنسي ويمكن أن يؤثر على حكمك ،مما يجعل الناس يتصرفون بشكل مختلف في التفاعلات الاجتماعية أو يتخذون سلوكيات محفوفة بالمخاطر. يؤثر التدخين أيضًا على تدفق الدم إلى المخ ،مما يقلل من الإثارة.

فضلًا عن الجراحة التي يمكن أن تؤثر المضاعفات المتعلقة بالثدي أو الأعضاء التناسلية على إدراكك الشخصي لجسمك ووظيفتك الجنسية ورغبتك في ممارسة الجنس.

التعرض للإنهاك حيث يمكن أن يؤدي الإرهاق من رعاية الأطفال أو الآباء المسنين إلى انخفاض الرغبة الجنسية. يمكن أن يلعب التعب الناتج عن المرض أو الجراحة دورًا أيضًا.

عندما تمر النساء بأحداث حياتية كبرى. تتضمن أحداث الحياة الرئيسية هذه الولادة ،أو الحيض ،أو انقطاع الطمث ،أو أن تصبح أماً ،أو فقدان طفل، وهي من أسباب انخفاض الشهوة عند النساء.

ما هي الأوقات التي تزداد فيها الشهوة عند النساء؟

انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء

انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء

1. اثناء فترة التبويض:

تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون عند النساء إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء أثناء مرحلة الإباضة.

وتنتهي فترة الدورة الشهرية، بعد حوالي أسبوعين من انتهاء الدورة، وبعدها قد تلاحظ المرأة وجود إفراز غريب، لكن هذا ليس شرطا لحدوثه، كما أن سبب زيادة الرغبة في الطعام خلال فترة الإباضة هو أن الجسم يستعد للإخصاب.

بالإضافة إلى أن المرأة تكون أكثر حساسية تجاه التحفيز الجنسي أثناء الحمل، لذلك يوصى بممارسة الجماع أثناء فترة الإباضة، خاصة إذا كان الزوجان يرغبان في الإنجاب.

2. أثناء الراحة من العمل:

يُسبب مكان العمل الكثير من الضغط على المرأة، حيث أنه يؤثر على نفسيتها، مما يمنعها بدوره من الاستمتاع الجنسي.

كما أن الأمهات العاملات يتحملن الكثير من الأعباء لأنهن لا يجدن وقتًا للاعتناء بأنفسهن، وهذا ما يجعلهن يشعرن بالتوتر والانزعاج مما يؤثر على حياتهن الجنسية.

أما من العمل فتزداد الرغبة الجنسية للمرأة سواء في الإجازات أو المناسبات الرسمية وكذلك السفر، فتصبح الضغوط عليها أقل من المعتاد، مما يجعل لديها الوقت للاعتناء بنفسها والتفكير في علاقتها.

3. عقب ممارسة الرياضة:

تساعد التمرينات الرياضية على تحسين الحالة الصحية والجسدية للإنسان، كما أن قدرة المرأة أو الرجل على الحفاظ على رشاقتها واتساقها تجعلهما أكثر ثقة بأنفسهما، وتمنحهما تجربة جنسية.

في نهاية فترة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، تتحسن نفسية المرأة بشكل كبير، ويزداد إحساسها بالرغبة الجنسية.

تزيد ممارسة الرياضة من تدفق الدم، مما يزيد الرغبة الجنسية لدى النساء.

4. بعد تناول أطعمة معينة:

بعض الأطعمة تزيد من الرغبة الجنسية لدى النساء. هذه هي:

المحار: يحتوي على أحماض أمينية تحفز إفراز الهرمونات الجنسية ،وهذا لا يقتصر على النساء فقط ،بل يزيد أيضًا من الرغبة الجنسية لدى الرجل.

الشوكولاتة الداكنة: تعمل الشوكولاتة الداكنة على تحسين الحالة النفسية وزيادة الشعور بالاسترخاء لاحتوائها على مادة تسمى السيروتونين والتي يمكن أن تحفز المشاعر الرومانسية عن طريق زيادة الرغبة الجنسية.

المكسرات: يحتوي اللوز على كمية كبيرة من المغنيسيوم والفيتامينات التي تؤثر بشكل إيجابي على الرغبة الجنسية لدى النساء.

5. موسم الربيع والصيف:

تحتوي هذه الفصول على عدد أقل من الغيوم، وتكون أشعة الشمس أكثر كثافة، مما يزيد من كمية فيتامين (د) في الجسم، مما يزيد من الرغبة الجنسية لدى النساء.

يزيد فيتامين (د) من مستويات هرمون الذكورة لدى كل من الرجال والنساء، مما قد يعزز الشعور بالرغبة الجنسية.

طرق لعلاج انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء

من أجل تحفيز الرغبة الجنسية لدى المرأة، يوصى بالقيام بما يلي:

1. التخلص من التوتر:

يؤثر الإجهاد بشكل كبير على انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء ،وذلك من خلال الاسترخاء وأخذ فترات راحة من العمل والضغط المفرط.

النوم الجيد هو معزز للطاقة، فإن النوم جيدًا سيجعلك تشعر بالحيوية والنشاط والحيوية. تتطلب الممارسة الجنسية طاقة، لذا فإن النوم الجيد ليلاً أمر حيوي في التجربة الجنسية. من المهم ملاحظة أن الجنس لا يدوم مدى الحياة ،لذلك من المهم الاستمتاع بالجنس قدر الإمكان، وهو ما يزيد الشهوة عند النساء.

2. التدليك:

إحدى طرق تحفيز الرغبة الجنسية لدى النساء هي التدليك باستخدام الزيت العطري الذي يزيد من الشعور بالإثارة والاسترخاء.

3. تناول الطعام الصحي:

قلة الطعام والشعور بالضعف يزيدان من احتمالات الامتناع عن النشاط الجنسي: يلعب الطعام دورًا مهمًا في تنشيط الرغبة الجنسية.

4. ممارسة الرياضة:

ومع ذلك، وخاصة التمارين التي تساعد على إعادة المرأة إلى رشاقة، والرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وزيادةالشهوة عند النساء.

سبب استمرار الشهوة عند النساء

سبب استمرار الشهوة عند النساء

انخفاض الشهوة عند النساء وعلاجها بدون حرج

منها ممارسة الجنس بعد الزواج، ووجود تخيلات جنسية، وممارسة العادة السرية، وحالات غير واضحة الأسباب.

بشكل عام، الرجال أكثر شهوانية من النساء، لكن قد تصبح النساء أكثر شهوانية بسبب مواقف معينة. وإليك بعض الأسباب:

  • وجود هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة، أكثر من هرمون الاستروجين، الهرمون الأنثوي.
  • وجود مستويات أعلى من الدوبامين في الدماغ، مما يحفز مراكز الدماغ الواعية واللاواعية، ويشترك في مجموعة متنوعة من الوظائف الجنسية، بما في ذلك الدافع الجنسي والمتعة الجنسية.
  • وجود مستوى أعلى من الناقل العصبي الأوكسيتوسين في الدماغ والذي يلعب دورًا في تكوينه.
  • الراحة النفسية للجنس الأنثوي: ترتبط الحالة النفسية للمرأة أساسًا برغبتها الجنسية ،حيث من المرجح أن تزداد الرغبة الجنسية للمرأة عندما تكون في حالة نفسية جيدة، خالية من التوتر والقلق، وأسبابهما، وهذا يفسر زيادة ممارسة الجنس في الإجازات والعطلات.
  • جنس أفضل: تزداد الرغبة الجنسية للمرأة عندما تكون سعيدة، مثل المرور بتجربة ناجحة، مثل الترقية في العمل، أو فقدان الوزن الزائد.
    الاستمتاع بالجنس: ممارسة الجنس الجيد والاستمتاع به والوصول إلى النشوة الجنسية يجعل المرأة أكثر استعدادًا لممارستها مرة أخرى، فتزداد شهوة جسدها لذلك تشعر بالسعادة، خاصة إذا كانت تمارسها مع شخص تحبه وتشعر بالراحة والأمان.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية: قد تؤثر بعض الأدوية على الرغبة الجنسية للمرأة، مثل مضادات الاكتئاب وموانع الحمل وحاصرات بيتا، وبالتالي فإن التوقف عن تناولها أو استبدالها بأنواع أخرى يؤدي إلى زيادة رغبتها الجنسية، ولكن ينصح بذلك. عدم التوقف عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب.
  • الهرمونات الجنسية: تزداد الرغبة الجنسية للمرأة قبل الإباضة أو أثنائها أو بعدها مباشرة ،وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون الأنثوي في الجسم.
  • يزداد الدافع الجنسي لدى المراهقين بسبب الطفرة الهرمونية التي يمرون بها ،حيث يزداد الاهتمام بالجنس في فترة النمو والتفكير في الأنشطة الجنسية والتخيلات الجنسية المتكررة.
  • اختلال توازن الناقلات العصبية: يرتبط السلوك الجنسي المفرط بمستويات مرتفعة من المواد الكيميائية التي تسمى الناقلات العصبية في الدماغ.

متى تكون زيادة الشهوة عند النساء مشكلة حقيقية؟

  1. عندما تشعر المرأة بالحرج عند ظهور شهوتها أو ظهور رغباتها الجنسية، أو عندما تشعر بالحزن معها، أو تشعر بالذنب.
  2. عندما تتعارض الرغبات الجنسية للمرأة مع قدرتها على أداء أنشطتها اليومية الأخرى.
  3. يجب على النساء اللواتي يعانين من مستويات عالية من الشهوة ألا يتخذن قرارات حياتية مهمة حتى تهدأ شهوتهن. يجب على هؤلاء النساء التفكير مليًا قبل التخلي عن عملهن أو الغش على شريكهن.
  4. عندما تجد المرأة صعوبة في الوصول إلى النشوة الجنسية والرضا بالرغم من ممارسة الجنس بكثرة.
  5. عندما تفقد المرأة الوعي بأفعالها.
  6. عندما تجد المرأة صعوبة في تكوين علاقات صحية طويلة الأمد مع الرجل بسبب سلوكها الجنسي.
  7. عندما تستخدم المرأة الجنس للهروب من مشاكل مثل الغضب أو الشعور بالوحدة.
أكمل القراءة
اضغط لتترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من عناية وجمال

Top 5

لـ أعلى