تواصل معنا

Many Cares

الروبوت يدخل جراحات السمنة في مصر على يد دكتور محمد ضياء

الدكتور محمد ضياء سرحان

عناية وجمال

الروبوت يدخل جراحات السمنة في مصر على يد دكتور محمد ضياء

في سابقة هي الأولى من نوعها في مجال جراحات السمنة المفرطة في مصر، أدخل الدكتور محمد ضياء سرحان أستاذ جراحات السمنة والمناظير بطب قصر العيني الروبوت الجراحي أو ما يعرف باسم الجراح الآلي في عمليات السمنة، والتي تعتبر أحدث وأفضل تقنية لإجراء جراحات السمنة في الوقت الحالي.

ويعتبر هذا الحدث هو الأول من نوعه في مجال جراحات السمنة داخل أفريقيا، حيث أجريت أول عملية بهذه التقنية الحديثة، على فتاة تبلغ من العمر 19 عامًا وتدعى مريم سعد، لتعلن بدء رحلة جديدة من رحلات تطور جراحات السمنة لإنقاص الوزن.

ما هو الروبوت الجراحي؟

الروبوت الجراحي عبارة عن منظار روبوتي يحاكي في صنعه البشر أدخله الدكتور محمد ضياء سرحان إلى مصر؛ لإجراء جراحات السمنة مثل تكميم المعدة بالمنظار و تحويل المسار، هي عمليات جراحية تستخدم من أجل تصغير حجم المعدة لتقليل الطعام الذى يتناوله الشخص الذي يعاني من الزيادة المفرطة في الوزن.

وسابقاً كان الأطباء يستخدمون المناظير الطبية لإجراء عملية تكميم المعدة والتي عرفت باسم عمليات التكميم الدقيق، بالإضافة إلى استخدام الدباسة الذكية لتدبيس المعدة بعد استئصال الجزء المراد منها.

ومع استخدام الروبوت الجراحي قلل من استخدام الأدوات الطبية في عمليات السمنة، حيث يساعد على الاستغناء عن عدد من الأدوات الطبية ودمجهم داخل جهاز واحد، بالإضافة إلى تقليل الفريق الطبي الذي يجري العملية، ويقوم بتلك الخطوات جميعًا في وقت واحد، وهذا ما جعله أكثر أمانًا و أدق في إجراء العمليات الجراحية.

أول عملية باستخدام الروبوت الجراحي

جراحة السمنة

ومن جانبه أجرى الدكتور محمد ضياء سرحان -أستاذ جراحات السمنة والمناظير بطب القصر العيني- أولى عمليات السمنة المفرطة باستخدام الروبوت الجراحي، مؤكدًا أنه خاض فترة التدريب اللازمة بدولة الإمارات مع الفريق الطبي الخاص به، لمعرفة كيفية العمل المثالية وإجراء الجراحات باستخدام الروبوت الآلي الجراحي، ما يجعله أحد افضل جراحي السمنة في مصر وافريقيا.

مزايا الروبوت الجراحي

الروبوت الجراحي لعلاج السمنة

هناك العديد من المميزات التي يتسم بها المناظير الروبوتية، والذي أطلقت حملته الإعلامية تحت شعار (دكتور روبوت) المصنوع من قبل شركة CMR – Cambridge Medical Robotic، المتخصصة في مجال صناعة الأجهزة الطبية المتطورة التي طورت واستفادت من أخطاء عمليات تكميم المعدة بالمنظار وعمليات تحويل مسار المعدة بالمنظار.

تحسين الرؤية

في عمليات التكميم بالمنظار أو التحويل باستخدام المناظير الطبية كان الطبيب يتابع العملية عن طريق المونيتور التقليدي، ولكن مع استخدام رؤية الطبيب من داخل البطن مما يوفر له رؤية أفضل و تحكم أكثر أثناء الإجراء الجراحي.

معدات أقل

سمح استخدام روبوت CMR – Cambridge Medical Robotic في التوغل الأقل للمعدات والأدوات الطبية لبطن المريض ما قلل الجراح في البطن وساهم في ذلك تقليل الآلام أيضًا.

ألم أقل

ساهم استخدام الروبوت في إدخال معدات أقل إلى جسم المريض وتحكم أكبر في دقة العملية ما ساعد على تقليل الآلام وسرعة الشفاء من جراحات السمنة التي يتعرض لها المريض.

استخدام فريق طبي قليل

يحدث ذلك بفضل عدم الحاجة إلى المزيد من الجراحين خلال العملية.

الدكتور محمد ضياء سرحان

ويقدم الدكتور محمد ضياء سرحان العديد من العمليات المعتمدة دوليًا ومنها عمليات تكميم المعدة وعمليات تحويل المسار بالمنظار، بخلاف أن مركز ضياء سرحان لجراحات السمنة المفرطة يقدم أيضًا أحدث حلول إنقاص الوزن لمن لم يتخطى مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 كيلو جرامًا وهي الكبسولة المبرمجة للتخسيس والتي تستطيع إنقاص 20 كيلو جرامًا خلال 4 أشهر فقط.

أكمل القراءة
اضغط لتترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من عناية وجمال

Top 5

لـ أعلى