تواصل معنا

Many Cares

علاج التهابات المهبل عند البنات الصغيرات

علاج التهابات المهبل عند البنات الصغيرات

صحة ورشاقة

علاج التهابات المهبل عند البنات الصغيرات

التهابات المهبل هي أحد الأمور المزعجة، والمؤلمة التي قد تواجهها الفتيات الصغيرات، وتشعر بالإحراج حول كيفية التعامل معها، وقد تكون للألتهابات المهبل عند البنات الصغيرات العديد من الأسباب وتختلف طريقة العلاج حسب السبب وفيما يلي سنوضح لكِ أكثر طُرق علاج التهابات المهبل عند البنات الصغيرات فاعلية

اسباب التهابات المهبل عند البنات الصغيرات

اسباب التهاب المهبل

وكما وضحنا أن التهابات المهبل عند البنات العديد من الأسباب مثل:

1.العدوى البكتيرية: إذ أنها تسبب التهابات المهبل عند البنات الصغيرات، ويتم علاجها بالمضادات الحيوية.

2.العدوى الفطرية: تسبب العدوى الفطرية التهابات المهبل عند البنات الصغيرات، ويتم علاجها بالمضادات الفطرية.

  1. العدوى الفيروسية: تسبب التهابات المهبل عند البنات الصغيرات، وتتطلب بعض الأحيان الرعاية الطبية الخاصة.

4.التهيج الكيميائي: يُسبب استخدام بعض المنتجات الكيميائية مثل المنظفات الحمضية، أو المنتجات الصحية المعطرة، أو الصابون المعطر في التهابات المهبل عند البنات الصغيرات.

5.الحساسية: قد يحدث عند بعض البنات تحسس من بعض المواد مثل الصابون أو المنتجات المهبلية أو الأقمشة الصناعية.

  1. عدم النظافة الشخصية: يزيد عدم النظافة الشخصية من احتمالية الإصابة بالتهابات المهبل عند البنات الصغيرات، ومن الضروري تعليمهن النظافة الشخصية الجيدة.

المزيد:كم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة؟

علاج التهابات المهبل عند البنات

علاج التهاب المهبل عند البنات الصغيرات

ويختلف علاج التهابات المهبل عند البنات حسب السبب وفيما يلي أفضل طرق العلاج التهابات المهبل عند البنات الصغيرات:

العلاجات الدوائية

  1. علاج التهاب المهبل البكتيري، يمكن استخدام المضادات الحيوية مثل الميترونيدازول، والكليندامايسين، وسيفترياكسون، وسيفيكزيم، والإريثروميسين، وأزيتروميسين، ودوكسيسايكلين.
  2. لعلاج التهاب المهبل الفطري، يمكن استخدام مضادات الفطريات مثل البوتو كونازول، والفلوكونازول، وتيركونازول، مايكونازول، والكلوتريمازول، ونيستاتين.
  3. لعلاج التهابات المهبل الغير معدية، يجب القيام ببعض الإجراءات مثل:التوقف عن استخدام المنتجات المسببة للتهيج مثل الصابون وملطفات الأقمشة، واستخدام كريم الكورتيزون لعلاج التهيج الشديد، أو استخدام مضادات الهيستامين في حالات الحساسية.
  4. استخدام كريم الاستروجين الموضعي في حالات تهيج المهبل الناتج عن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين.

ولكي تعرفي أي نوع من التهاب المهبل تواجهين، عليكِ زيارة الطبيب المُختص.

العلاجات المنزلية

1.الحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة: يجب غسل المنطقة الحساسة بشكل منتظم باستخدام الماء والصابون المُناسب الجسم، و ينصح بتجفيف المنطقة الحساسة وعدم تركها رطبه.

2.تجنب استخدام المنظفات الحمضية: يجب تجنب استخدام المنظفات الحمضية أو الصابون المعطر أو المضاد للجراثيم، إذ يمكن أن تتسبب في تهيج المنطقة الحساسة وتزيد من احتمالية الإصابة بالالتهابات المهبلية.

  1. تغيير الألبسة الداخلية بشكل منتظم: ينصح بتغيير الألبسة الداخلية بشكل منتظم واختيار الألبسة المصنوعة من الأقمشة الناعمة والتي تسمح بتهوية المنطقة الحساسة.

4.التقليل التوتر والضغط النفسي: يمكن أن يساعد تقليل التوتر والضغط النفسي في تحسين صحة المنطقة الحساسة وتقليل احتمالية الإصابة بالالتهابات المهبلية.

هل اليانسون يعالج التهابات المهبل؟

هل اليانسون مفيد لصحة المهبل

اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي استخدمتها بعض الشعوب، لتخفيف بعض الأعراض المرتبطة بالتهابات المهبل، مثل الحكة والتهيج ولكن لا يوجد دليل علمي كافٍ حتى الآن على فعالية اليانسون في علاج التهابات المهبل، كما يمكن استخدامه كمكمل غذائي مفيد لتحسين الصحة العامة.

هل الزبادي يعالج التهابات المهبل؟

هل الزبادي مفيد لصحة المهبل

 الزبادي من المواد الغذائية المفيدة لصحة المهبل، إذ أنه يحتوي على العديد من البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء والتي تساعد في تحقيق التوازن وتعادل درجة حموضة المهبل وتقليل احتمالية الإصابة بالالتهابات.

وعلى الرغم من فوائد الزبادي العديدة، إلا أنه لا يمكن أن يعتبر علاجًا فعالًا التهابات المهبل بشكل مباشر، وقد يكون العلاج الأمثل التهابات المهبل هو العلاج الذي يستهدف السبب الأساسي للالتهابات.

هل الماء والملح يقضي على التهابات المهبل عند البنات الصغيرات؟

الماء والملح لصحة المهبل

لا يمكن للماء والملح أن يقضي على التهابات المهبل، ولا ينصح باستخدامهما كعلاج للالتهابات المهبل.

قد يكون استخدام الماء والملح لغسل المنطقة الحساسة بشكل متكرر أمرًا ضارًا، إذ يمكن أن يسبب استخدام الكميات الكبيرة من الملح تحسسًا وجفافًا للمنطقة الحساسة، كما يمكن أن يؤدي استخدام الماء بشكل متكرر إلى تغيير درجة الحموضة الطبيعية للمهبل وتهيج المنطقة الحساسة.

ما هو الكريم المناسب لحكة المهبل؟

الكريم المهبلي لعلاج التهابات المهبل

هناك العديد من الكريمات المتاحة في الصيدليات التي يمكن استخدامها لتخفيف الحكة المهبلية، ولكن يجب الحرص على اختيار الكريم المناسب والموصوف من قبل الطبيب ومن بين الكريمات الشائعة المستخدمة لتخفيف الحكة المهبلية هي:

1.كريم الهيدروكورتيزون: الذي يحتوي على مادة الهيدروكورتيزون التي تساعد في تخفيف الالتهاب والحكة المهبلية.

2.كريمات المضاد الفطرية: تستخدم لعلاج التهابات المهبل الفطرية التي تسببها الفطريات، وتتوفر منها العديد من الأنواع المختلفة.

3.كريمات الترطيب: تستخدم لترطيب المهبل وتخفيف الحكة الناتجة عن الجفاف، وغالباً ما تكون تحتوي على مجموعة مختلفة من المكونات الطبيعية التي تساعد في ترطيب المهبل بشكل طبيعي وتهدئة الحكة.

4.كريمات الكورتيزون الطبيعية: تحتوي على مكونات طبيعية مثل زيت اللافندر والكاموميل وفيتامين E، ويساعد في تخفيف الحكة و التهيج المهبلي بشكل طبيعي.

هل يمكن الوقاية من التهابات المهبل عند البنات الصغيرات؟

نعم، يمكن الوقاية من التهابات المهبل عند البنات عن طريق اتباع بعض الإرشادات البسيطة للحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة والحفاظ على صحة المنطقة الحساسة، ومن بين هذه الإرشادات:

1. الحرص على النظافة الشخصية الجيدة وتغيير الملابس الداخلية بانتظام، وتجنب الأقمشة الصناعية، أو الملابس الداخلية الضيقة.

2. تجنب استخدام المنتجات الكيميائية الحادة والصابون القوي، والحرص على استخدام المنتجات اللطيفة والمصممة خصيصًا لتنظيف المنطقة الحساسة.

3. تجنب الأدوات الحادة أو المشابهة للمنطقة الحساسة.

  1. الحرص على تجفيف المنطقة الحساسة بلطف بعد الحمام.

5. تجنب استخدام المنتجات المهبلية المعطرة أو المواد الحافظة الضارة.

6. الحرص على عدم استخدام أدوات الحلاقة الخاصة مع صديقاتك، حتى يتم تجنب العدوى البكتيرية.

ما هي الأطعمة التي يمكن تناولها لعلاج التهابات المهبل عند البنات الصغيرات؟

اطعمة لصحة المهبل

هناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها لتقوية صحة المنطقة الحساسة والحفاظ على توازن البكتيريا الطبيعي في الجسم، ومن هذه الأطعمة:

1.الزبادي الطبيعي: يحتوي الزبادي الطبيعي على العديد من البكتيريا النافعة للجهاز الهضمي والمناعة، كما يساعد على تقوية المنطقة الحساسة.

  1. الثوم: يحتوي على مركبات مناعية مضادة للفطريات والبكتيريا، ويمكنه مساعدة في الحفاظ على توازن البكتيريا الطبيعي في المنطقة الحساسة.
  2. الأطعمة المحتوية على فيتامينات C: إذ أنه  مفيد لصحة المنطقة الحساسة، ويساعد على تعزيز الجهاز المناعي ويقي من العدوى والالتهابات، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين C الفواكه مثل البرتقال والفراولة والكيوي، والخضروات مثل الفلفل الحلو والبروكلي والبطاطس الحلوة.
  3. الأطعمة المحتوية على فيتامين: D إذ أنه يساعد في تقوية صحة المنطقة الحساسة، إذ يساعد في تعزيز الجهاز المناعي والحفاظ على صحة الجلد، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين D الأسماك، مثل السلمون والتونة، والحليب والزبادي المدعمة بفيتامين D.

5.الأطعمة المحتوية على الألياف: تساعد الألياف على تعزيز الهضم وتحسين صحة المنطقة الحساسة، كما تساعد على الحفاظ على توازن البكتيريا الطبيعي في الأمعاء. ومن الأطعمة الغنية بالألياف الحبوب الكاملة والخضروات الورقية والفواكه.

6.الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك: يحتوي البروبيوتيك على بكتيريا نافعة للجهاز الهضمي، ويمكن أن يساعد في تعزيز الصحة العامة للجسم والمنطقة الحساسة بشكل خاص. ويمكن العثور على البروبيوتيك في بعض الأطعمة، مثل الزبادي والكفيار والمخللات الطبيعية.

7.شرب الماء بكميات كافية: يساعد شرب الماء بكميات كافية على ترطيب المنطقه الحساسه والحفاظ على صحتها، حيث يساعد في تنظيف الجسم وإزالة السموم والمخلفات.

المزيد:فوائد زيت السمسم للجنس.. وهل له علاقة بعلاج سرعة القذف؟

هل التهابات المهبل عند البنات الصغيرات إشارة للدورة الشهرية

ليس بالضرورة أن تُسبب الدورة الشهرية التهابات المهبل عند البنات، ويمكن أن تحدث في أي وقت من العام. ومن الممكن أن تسبب التهابات المهبل لدى البنات الصغيرات الذين لم يصلوا بعد إلى سن اليأس، وذلك بسبب تغيرات معينة في الجسم مثل اضطرابات هرمونية أو ضعف الجهاز المناعي أو التعرض للعدوى.

المزيد:استخدامات كريم أفوكوم للمنطقة الحساسة وتفتيح الوجه والمهبل

أكمل القراءة
اضغط لتترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من صحة ورشاقة

Top 5

لـ أعلى