تواصل معنا

Many Cares

أضرار فيلر الشفايف وتجربتي معها

عناية وجمال

أضرار فيلر الشفايف وتجربتي معها

فيلر الشفايف هي عبارة عن عملية يتم من خلالها ملء الفراغات التي توجد في الشفايف، وذلك باستخدام بعض التركيبات والمواد المختلفة، لكلا منها سماتها وخصائصها المختلفة، لكن يعتقد العديد أن الدكتور في هذه العملية يحقن مادة تسمى الفيلر بالشفتين، وهذا أمر خاطئ، فالعملية نفسها تسمى باسم الفيلر، لكن المواد التي تحقن بالشفاه هي تركيبات ومواد لها أسمائها المختلفة.

ويؤدي فيلر الشفايف إلى تكبير الشفاه، كما يساعد على تحسين مظهر الشفاه الخارجي، وإخفاء تجاعيد الشفاه والخطوط الدقيقة حول الفم نتيجة التقدم بالعمر أو عوامل أخرى مثل التدخين، وفي هذا التقرير سوف نتناول أنواع الفيلر وما هي أضرار فيلر الشفايف والتجارب معها.

أنواع فيلر الشفايف

تنقسم عملية فيلر الشفايف إلى نوعين منها فيلر دائم وفيلر مؤقت

فيلر الشفايف الدائم

يتكون من مواد غير قابلة للانحلال أي مواد مصنعة ولا تتواجد بجسم الإنسان، فتستمر بالشفايف فترة طويلة تتجاوز السنين، لكن مع الوقت تقل كميات الماء التي بداخلها مما يقل من آثرها ولكن ذلك بعد فترة طويلة، ومن المواد التي تستخدم بهذه العملية السيلكون الذي قد يتسبب بالإصابة بالسرطان فيما بعد

أنواع فيلر الشفايف المؤقت

 من أكثر العمليات انتشار، ويتكون من مواد قابلة للانحلال داخل الجسم، أي مواد طبيعية تتواجد بجسم الإنسان، مما يميزها بأنها آمنة على الجسم، إلى جانب أن يمكن التخلص منه نهائيا بواسطة الإنزيمات في حالة عدم نجاح العملية والحصول على شفتين غير متناسقين، لكن يستمر آثرها بالشفايف مدة تتراوح من أربعة إلى عام كحد أقصى، ويتوقف مدى بقائها على نوع المادة والكمية المحقونة بها، والمكان الذي تم حقن المادة به ومن هذه المواد الاكثر انتشارا:

أولا: حمض الهيالويورونيك

من الأحماض الطبيعية يتواجد بخلايا البشرة ليحافظ على نضارة البشرة ومرونتها من خلال وظيفته على احتفاظ الخلايا بكميات كبيرة من الماء، مما يساعد بذلك على نضارة الشفايف، ويعتبر أكثر مواد الحقن أمانا وانتشارًا.

ثانيا: الكولاجين

مادة طبيعية تتواجد بخلايا البشرة لكنها لا تدوم الفترة التي يدومها حمض الهيالويورونيك مما يقل عمليات الحقن التي تستخدم الكولاجين، لأنه يحتاج للحقن أكثر من مرة على فترات أقل.

ثالثا: حقن الدهون الذاتية

لا يستخدم هذا النوع من الحقن فنادرًا ما يستخدم بالشفايف، لأن كمية الدهون التي تم حقنها للشفايف تكون كميات صغيرة، متأخذ هذه الدهون من الجسم عن طريق عملية شفط دهون مما يصعب الأمر على المريض ويزيد من تكلفة العملية، إلا إذا كانت الحالة ستقوم بكلا العمليتين شفط دهون ثم عمل فيلر للشفايف ببعض من هذه الدهون الذاتية.

طريقة حقن فيلر الشفايف

أضرار فيلر الشفايف وتجربتي معها
هي عبارة عن عملية يتم من خلالها ملء الفراغات التي توجد في الشفايف

تحقن شفايف الحالة إما بمخدر موضعي أو في بعض الأحيان يحقن بإبرة لتخدير العصب، ليتم تخدير الشفاه بالكامل، ثم يحدد الطبيب أماكن الحقن بالاتفاق مع الحالة، ثم يستخدم الطبيب إبرة دقيقة لحق مادة الحشو بالشفاه، فالعملية لا تتجاوز ساعة واحدة، لكن اذا كانت الحالة ستقوم بعملية حقن الشفايف بالدهون الذاتية، فعليها أولا أن يقوم بعملية شفط الدهون، قبل أن تقوم بحقن الشفايف.

ويفضل بعد العملية تمرير قطعة من الثلج بلطف على الشفتين لتخفيف الآلام والالتهاب الناتج عن العملية، كما يستحسن عدم استخدام أي مستحضرات أو منتجات للشفاه حتى يتوقف الشعور بالآلام وتختفى الالتهابات، إضافة لتجنب تناول المسكنات والأسبرين والأدوية تحتوي على فيتامين E بعد الحقن لمدة أسبوع على الأقل، لأنها تؤدي إلى زيادة في سيولة الدم مما يؤدي إلى ظهور الكدمات والبقع الزرقاء حول منطقة الحقن، بجانب الامتناع عن التدخين سواء قبل أو بعد عملية فيلر الشفايف، وتجنب المشروبات الساخنة والأطعمة والأكلات التي تحتاج إلى مضغ.

أضرار فيلر الشفايف

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تصيب الحالة بعد إجرائها للعملية، لكن يقل آثارها مع الوقت ومثل هذه الآثار:

التورم ،الانتفاخ، النزيف مكان الحقن، إلى جانب الشعور بالآلام في الشفاه

إلى جانب آثار تعد مخاطر في حد ذاتها ويجب استشارة الطبيب والرجوع إليه في الحالات الآتية:

  • ظهور تكتلات بالشفاه، جلطات نتيجة قلة خبرة الطبيب، عدم مناسبة مادة الحقن للحالة، الحساسية تجاه مادة الحقن، استخدام مادة صناعية يرفضها الجسم.
  • الشعور بأن حجم الشفاه غير متناسب، وأن حجم الشفتين شواء العلوية أو السفلية غير متناسقين مع بعض
  • تلف الأنسجة نتيجة الحقن بشكل خاطئ ، تسريب المادة المحقونة إلى أحد الشرايين
  • ظهور نتوءات وقد تتطور إلى تقرحات نتيجة الحساسية من المادة المحقونة
  • استمرار التورم أو الكدمات لعدة أيام
  • خطأ طبيب في وخز إبرة الحقن في أحد الشرايين، قد يؤدي إلى إعاقة الدورة الدموية، وجعل الشفايف يتضاعف حجمها مما يسبب في تشويها

كيف تتجنب أضرار فيلر الشفايف

  • اختيار الطبيب ذو الخبرة بالمجال، ومحاولة سؤال الحالات السابقة له عن عملية فيلر الشفايف وعن مدى خبرة الطبيب.
  • عدم اللجوء للعمليات ذو السعر المنخفض عن المعتاد، لأنها قد تؤدي إلى نتائج وخيمة
  • استخدام أدوات معقمة تجنبا للإصابة بالعدوى
  • اخيار مادة الحقن المناسب لك، وذلك بالتحدث مع الطبيب عن أي المواد أكثر آمنا على خلايا البشرة.
  • البعد عن مواد الحقن التي تعاني من حساسة تجاها، بالحرص على إقامة التحاليل اللازمة التي تعرض مدى حساسيتك لمادة الحقن
  • استخدام كريم واقي من أشعة الشمس يوميًا مكان الحقن تجنبا من الإصابة بالالتهابات والكدمات.
  • وحجم وعرض الشفاه المناسب، أن يكون هناك تناسب وتناسق بين حجم الشفاه والأنف والعين.

استخدامات أخرى للفيلر

هناك أنواع مختلفة من حقن الفيلر التي تستخدم لعلاج العديد من مشاكل البشرة مثل التخفيف من آثار الندوب عن طريق حقن الكولاجين الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة، أو تخفيف التجاعيد وخاصة في المنطقة السفلى من الوجه أو أسفل العينين.

تجربتي مع فيلر الشفايف

وقمنا بحصر التجارب المنشورة بالسوشيال ميديا عن عمليات فيلر الشفايف.

“اليوم ثاني يوم بعد حقن فيلر الشفايف وأنا شفايفي العلوية، كنت دائما بكبرها بقلم تحديد لأنها هي أصغر من الشفاه السفلية، فكنت بحط تحديد أغمق درجة واحدة من الروج لكن كنت بحطه من الخارج فكان شكله النهائي نفس لون الروج، وشكل الشفايف بيكون حلو، لكن للأسف قلت أنفخهم أسهل بدل ما التحديد ممكن يبان، وللأسف بقيت بضب ووارمين جدا والمسافة اللي بين بقي ومناخيري زادت وده أصلا كان سبب النفخ، ومش عارفه أروح شغلي ازاي مكسوفه أوي باين أن بقي وارم ومنفوخ وشكلي صناعي أوي ومش عارفه أقول حجة مستحيل طبعُا أقول رحت عملت فيلر”

وأخرى قالت “أنا نفخت شفايفي اخر شهر 7 بفيلر أحماض الهيالورونيك، قولت هنفخ طبيعي ، وكانت أول مرة أعمل عملية فيلر الشفايف، المهم نفختهم نص سنتي فوق ونص سنتي تحت، والنتيجة كانت أول اسبوع طبعا شفايفي واارميين ومنفوخين بشكل اوووفررر.. وثاني يوم بعد النفخ قمت الصبح لقتهم وارمين أووي كأنهم شفايف صناعي، المهم بعد اسبوع النتيجة وااو الحمد لله .. شفايفي مرسومين ومحددين ومنفوخين ، لكن المشكلة .. أنه شهر والثاني واختفى بشكل تدريجي ولا كأني عاملة حاجة”

أكمل القراءة
اضغط لتترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من عناية وجمال

Top 5

لـ أعلى