تواصل معنا

Many Cares

أسباب سواد الرقبة وطريقة إزالته في إسبوع

أسباب سواد الرقبة وطريقة إزالته في إسبوع

عناية وجمال

أسباب سواد الرقبة وطريقة إزالته في إسبوع

تعاني بعض السيدات من مشكلة اسوداد الرقبة ووجود التصبغات والبقع عليها، كما قد تظهر هذه الحالة بشكل مفاجيء، وهذا ما يسبب لها الإحراج والانزعاج من مظهرها. وفي المقال التالي نوضح لكِ أسباب سواد الرقبة وطريقة إزالته في إسبوع وعلاقته بنقص الفيتامينات.

أسباب سواد الرقبة

أسباب سواد الرقبة وطريقة إزالته في إسبوع

أسباب سواد الرقبة وطريقة إزالته في إسبوع

إذا كنتِ ترغبين في معرفة دلالة سواد الرقبة، وهل هذا مؤشر لمرض جلدي خطير أو نقص فيتامين أو حساسية نتيجة طعام معين، لذا نشرح لكِ بالتفصيل أسباب سواد الرقبة وعلامّ يدل.

– التهاب الجلد الناتج عن عدم النظافة:

قد يظهر سواد الرقبة نتيجة إهمال النظافة العامة وعدم الحفاظ على الاستحمام واستخدام الكريمات المقشّرة والغسول، حيث تتراكم خلايا الجلد الميتة والزيوت والعرق على منطقة الرقبة وبالتالي يسبب التهابًا نتيجة عدم تنظيفها.

– الاضطرابات الهرمونية:

سواد الرقبة قد يكون مؤشرًا لمرض آخر تعانين منه، حيث يدل سواد الرقبة على تكيسات المبايض أو مرض الغدة الدرقية أو مشاكل في الغدد الكظرية.

– الشواك الأسود:

قد يكون نتيجة الإصابة بمرض جلدي وذلك بسبب مقاومة الجسم للأنسولين في حالات مرضى السكري أو مرضى السمنة، لذا يجب القيام باستشارة الطبيب فور ظهور البقع السوداء حول الرقبة.

– اتباع نظام غذائي خاطئ:

يؤدي اتباعكِ إلى نظام غذائي خاطئ وسيء إلى ظهور التصبغات والبقع السوداء، خاصة وإن كان نظامكِ يحتوي على كميات قليلة من الألياف وكميات كبيرة من النشويات والسكريات.

– التعرّض لأشعة الشمس الضارة:

تعرضكِ لأشعة الشمس فوق البنفسجية ولفترات طويلة يجعلكِ أكثر عرضة لظهور سواد الرقبة، حيث يجب عليكِ الابتعاد عن أوقات الظهيرة التي تنعكس بها أشعة الشمس بشكل قوي أو استعمال واقٍ للشمس ووضعه على بشرتكِ.

– فترة الحمل:

تؤدي التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل إلى زيادة معدل التصبغات الجلدية، وقد تختفي بمجرد انتهاء الحمل وفي هذه الحالة يصبح سواد الرقبة مؤشر طبيعي على تغير الهرمونات.

– الاكسسوارات السيئة:

قد يكون نوع الاكسسوارات رديء وبالتالي سبب التهابات حول منطقة الرقبة، لذا عليكِ التأكد من عدم تفاعل الاكسسوارات مع العرق والغبار .

– الأدوية والعقاقير:

تتفاعل بعض الأدوية والعقاقيرمع الجلد مسببة ظهور بقع باللون البني والأسود حول منطقة الرقبة أو المناطق الحساسة، مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية NSAIDs والأدوية المضادة للملاريا والأميودارون والأدوية المضادة للذهان والتتراسكلين.

عليكِ استشارة الطبيب المختص وإجراء التحاليل الطبية اللازمة للتأكد من سبب سواد الرقبة.

فيتامينات نقصها يسبب اسمرار البشرة

أسباب سواد الرقبة وطريقة إزالته في إسبوع

أسباب سواد الرقبة وطريقة إزالته في إسبوع

إذا كنتِ تتسائلين هل نقص الفيتامينات تسبب اسمرار البشرة واسمرار الرقبة؟، فالإجابة هي نعم بالفعل، حيث إن وجود نقص في مجموعة من الفيتامينات يؤدي إلى قصور في إنتاج خلايا جلد جديدة وصحية، وإليكِ أبرز مؤشرات نقص الفيتامينات وتأثيرها على البشرة.

– أعراض نقص فيتامين ب 3 على البشرة:

يؤدي نقص فيتامين ب3 إلى فرط التصبغ وذلك لأنه مسئول عن إنتاج خلايا جلد جديدة وصحية، ويقلل علامات التقدم السن، فضلًا عن معادلته للاضطرابات التي تسبب تغيَّر لون الجلد.

– أعراض نقص فيتامين ج على البشرة:

يُعد نقص فيتامين ج عاملًا أساسيًا على ظهور التصبغات والبقع الداكنة، لأنه يساعد على تقليل إنتاج صبغة الميلانين، وفي حال نقصانه من الجسم يؤدي إلى ارتفاع معدلات الميلانين وبالتالي ظهور الجلد بشكل أغمق من الطبيعي.

– أعراض نقص فيتامين هـ على البشرة:

يتميز فيتامين هـ بخصائصه المضادة للأكسدة، ويعمل على حماية البشرة من خطر التعرض لأشعة الشمس الضارّة من خلال امتصاصه للأشعة فوق البنفسجية ومنع تكوّن البقع الداكنة والتصبغات.

– أعراض نقص فيتامين د على البشرة:

يؤدي نقص فيتامين د إلى شحوب البشرة وظهور التجاعيد والتصبغات وبالتالي يسبب جفاف وتشقق البشرة.

– أعراض نقص فيتامين ب 12 على البشرة:

يسبب نقص فيتامين ب 12 إلى ظهور مشاكل في الجلد منها التصبغات والبقع الداكنة في مناطق مختلفة مثل الرقبة أو المناطق الحساسة، لذا إذا كنتِ لا تعانين من أي مرض خطير يستدعي ظهور اسوداد الرقبة عليكِ مراجعة نقصان الفيتامينات والمعادن المفيدة في جسمكِ.

حل مشكلة سواد الرقبة

أسباب سواد الرقبة وطريقة إزالته في إسبوع

أسباب سواد الرقبة وطريقة إزالته في إسبوع

إذا كان اسوداد الرقبة ناتج عن حالة مرضية يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص وتناول العقاقير والأدوية التي يصفها حتى تعالج ذلك وبالتالي يختفي سواد الرقبة.
أما في الحالات الأخرى والتي تكون نتيجة نقص الفيتامينات يمكنكِ علاجها بالطرق التالية:

– وضع هلام الصبار على البشرة:

يحتوي الصبار على مضادات للأكسدة التي تقلل من انتشار التصبغات وتساعد على إنتاج خلايا جلد جديدة، ويتم من خلال استخراج الهلام من الصبار طبيعيًا ووضعه على الرقبة وتدليكه لمدة 20 دقيقة تقريبًا وتكرر العملية يوميًا حتى تحصلي على النتائج.

– الجوز:

يحتوي الجوز على المرطبات المفيدة للجلد، كما يسرع من عملية شفاء البشرة وعلاج سواد الرقبة بشكل فعال، ويتم من خلال طحن الجوز ومزّجه مع كمية من الحليب حتى تصنعي منه عجينة سميكة ثم ضعيها على رقبتكِ واتركيها حتى تجف ثم اشطفيها جيدًا بالماء البارد، يمكنكِ استعمال الوصفة مرتين شهريًا.

– الخيار:

يزيل خلايا الجلد الميت ويعمل على تحسينها، كما يزيد من توهج ولمعان البشرة، ويمكنكِ وضع الخيار المبشور على الرقبة وفركه بلطف لمدة 10 دقائق واشطفيه بالماء البارد او ماء الورد، يمكنكِ تطبيق هذه الوصفة يوميًا.

– الشوفان:

يعمل الشوفان كغسول طبيعي للبشرة بل ويساعد على تقشير الجلد الميت خاصة في منطقة الرقبة، ويتم من خلال وضع معلقتين من الشوفان وإضافة معجون الطماطم حتى يصبح عجينة سميكة ثمّ ضعيها على رقبتكِ لمدة 20 دقيقة وقومي بفركها برفق وغسلها بالماء البارد، تستطيعين استعمالها مرتين في الأسبوع.

– عصير الليمون:

يتضمن الليمون حمض الستريك وهو عامل تبييض طبيعي بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين c الذي يعزز من صحة الجلد، يمكنكِ وضع عصير الليمون على قطعة قطنية وتركه لمدة 20 دقيقة دون التعرّض لأشعة الشمس، كما إذا كانت بشرتكِ حساسة تستطيعين تخفيفه بالماء.

وبذلك نكون عرضنا لكِ أسباب سواد الرقبة ونقص الفيتامينات المسئولة عن هذه الحالة، والطرق الطبيعية للعلاج خلال أسبوع.

أكمل القراءة
اضغط لتترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من عناية وجمال

Top 5

لـ أعلى