تواصل معنا

Many Cares

حبوب في الشفايف من الداخل والخارج.. أسبابها وعلاجها

حبوب الشفايف داخل الفم.. أسبابها وطرق علاجها

عناية وجمال

حبوب في الشفايف من الداخل والخارج.. أسبابها وعلاجها

ما هي أسباب حبوب الشفايف داخل الفم وطريقة علاجها

حبوب في الشفايف من الداخل الخارج هي عبارة عن بثور أو غدد دهنية أو خراجات مخاطية تظهر داخل الفم، وتختلف هذه الحبوب من حيث حجمها وملمسها من شخص لآخر، كما تخلف وتعدد أسبابها، وأماكن ظهورها لكنها تشترك في أنها تسبب الآلام والضيق للشخص المصاب بها، وتسبب الحرقة عند تناول الطعام أو الشراب، وتؤثر على قدرة الإنسان على الكلام.

أسباب ظهور حبوب في الشفايف من الداخل

1) عدوة فيروس الهربس البسيط

عدوى الهربس

تكون على هيئة بثور مليئة بالسوائل وعادة ما تسبب الآلام والحكة وقد تختفى في الحالات البسيطة خلال أسبوع، وينتقل بالاتصال المباشر عن طريق التقبيل أو تناول الطعام مكان أحد مصاب بهذه القرح.

اقرأي أيضاً: تنميل الشفايف والوجه.. الأسباب والعلاج

خصم 20% من iherb

2) القلاع الفموي

وهي عبارة عن حبوب في الشفايف من الداخل واللسان والحلق تكون ملتهبة نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية أو فطرية، وتصيب ضعيفي المناعة، وأصحاب الأنيميا، والضغوط النفسية.

3) بقع فوردايس

هي عبارة عن غدد دهنية ظاهرة، تظهر في عدة مناطق منها تجويف الفمّ، ومن خصائصها أنها صغيرة الحجم، غير مؤلمة بارزة وتكون هذه الحبوب إما رمادية اللون أو حمراء أو بيضاء.

4) أسباب أخرى لحبوب الشفايف

 التغيرات الهرمونية، التدخين، الإجهاد والتوتر، سرطان الفم، سوء التغذية، استعمال أجهزة تقويم الأسنان، مرض السكري، التهاب الأمعاء، عض اللسان، أو الشفة أو الخد، قد تكون أحد الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية. استجابة تحسسية للبكتيريا المتواجدة في الفم، الحساسية تجاه بعض الأطعمة أو مستحضرات الشفاه المستخدمة، تناول أطعمة سخنة أو حارة أو متبله، أو كثيرة الملح، نقص الفيتامينات بالجسم خاصة B12 والزنك، وحامض الفوليك، والحديد، التغذية غير السليمة، فقر الدم.

المزيد: توريد الشفايف والخدود طبيعي بوصفات مجربة

أفضل كريم جل لعلاج الحبوب داخل الفم

جل بيروكين

يحتوي كريم جل بيروكين على مادة الكلورهيكسيدين ديلوكونات بنسبة 0.20%، وهي مادة مقاومة للبكتيريا المتواجدة داخل جوف الفم والتي تتسبب في ظهور الحبوب داخل الفم.

لذلك يستعمل جل بيروكين لعلاج تقرحات الفم والقلاع الفموي والحبوب داخل الفم، وذلك من خلال تطبيق طبقة رقيقة من الجل مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا على الحبوب المتواجدة داخل الفم بعد تنظيف الفم جيدًا، ويوضع الجل بواسطة فرشاة أسنان ناعمة أو قطعة من القطن أو إصبع اليد شرط أن يكون نظيفًا، مع التدليك برفق بحركات دائرية على الحبوب.

كما يحذر من بلع الجل أو غسله بالماء بعد التطبيق، بجانب أنه ينصح بعدم تناول الطعام أو المشروبات إلا بعد مرور نصف ساعة من تطبيقه على الحبوب داخل الفم.

أما من حيث آثاره الجانبية بعد الاستعمال قد يشعر الشخص بعد وضعه بحرقة بسيطة، أو اضطرابات في التذوق عند تناول الطعام أو المشروبات، أو تصبغ الأسنان والحشوة، لكن الأمر قد يختلف من حالة لأخرى.

لذا يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه لمعرفة مدى ملائمته للحالة المرضية.

غسول مطهر للقرح والحبوب  داخل الفم من جلي أوكسيد

يحتوى غسول جلى أوكسيد الخالي من الكحول على محلول  بيروكسيد الكارباميد بنسبة 10 ٪ بجانب الأوكسجين الذي يزيل الأنسجة غير الصحية بالفم، مما يجعله علاجا بسيطا وسريعا لإزالة الآفات الطفيفة بالغشاء المخاطي للفم والتي تعد السبب وراء تكون القرح والحبوب داخل الفم، لذا إليكِ فوائد غسول جلي أوكسيد:

  • تهدئة الآلام الناجمة عن القرح والحبوب داخل الفم
  • تقتل فقاعات البيروكسيد والأكسجين الجراثيم والبكتيريا في الفم
  • يعمل على تنظيف وتطهير الجروح الطفيفة والقرح والحبوب بالفم
  • يسرع من شفاء القرح والحبوب داخل الفم
  • يعالج التهاب وتهيج اللثة جراء الناجم عن تقويم الأسنان أو مشاكل بالأسنان
  • يقلل من رائحة الفم الكريهة التي تسبب فيها جزيئات الطعام المتواجدة بين الأسنان
  • يحد من انتشار الكائنات الحية الدقيقة الضارة داخل الفم

طريقة استخدام غسول جلي أوكسيد

يوضع من 10 إلى 20 نقطة من فوهة الغسول بالفم، ثم يمضمض المطهر داخل الفم وخاصة فوق المناطق المصابة بحبوب الفم لمدة دقيقة على الأقل، وبعد ذلك يتم إخراجه من الفم، ويستعمل غسول جلي أوكسيد أربع مرات يوميا بعد الوجبات وقبل النوم أو حسب توجيهات طبيب الأسنان

ويجدر بالذكر أن غسول جلى أوكسيد يستخدم من قبل البالغين والأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 12 وما فوق، وما دون ذلك يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

غسول مخدر لآلام القرح والحبوب داخل الفم من  Ulcer Ease

ينجم عن الحبوب داخل الفم آلام حادة وحرقة تزعج المرأة، وأحيانا لا تستطيع أن تتحمل تلك الآلام، وتلجأ حينها إلى استخدام أقراص المسكن، إلا أنه من الأفضل أن تستخدم غسول مخدر يستهدف آلام القرح والحبوب داخل الفم، وذلك ما سنتحدث عنه مع غسول مخدر Ulcer Ease الذي يتكون من مكونات غير نشطة مثل لجلسرين وبيكربونات الصوديوم وبلورات الصوديوم بجانب الماء المقط النقي، بالإضافة لمكون نشط  الفينول بنسبة 0.6٪.

 مما يجعل تركيبته تعمل على تسكين وتخدير آلام الحبوب داخل الفم  بشكل فوري عقب  المضمضة، إلا أن مفعوله لا يقتصر على ذلك بل يعمل على تخفيف آلام كلا من الالتهاب الناجمة عن الآفات الطفيفة  بالفم والتهاب الحلق وآلام القرح والتسنين.

طريقة استخدام الغسول المخدر من Ulcer Ease

يوضع القيل منه بالفم ثم تمضمض المنطقة المصابة بالغسول لمدة 15 ثانية وبعد ذلك يبصق ما تبقى منه، ويستخدم كل ساعتين أو حسب الحاجة من قبل البالغين والأطفال فوق 12 سنة.

بينما يوضع الغسول على المنطقة المصابة بواسطة قطعة من القطن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 أشهر إلى أقل من 12 سنة، يكرر مسح المنطقة المصابة 6 مرات يوميا.   

علاج حبوب في الشفايف من الداخل بالمنزل

في كثير من الحالات تختفي القروح دون تدخل طبي، لكن قد تساعد بعض الواصفات المنزلية إلى سرعة شفائها، والتقليل من حدة آلامها والتهابها ومن هذه الطرق المنزلية.

  • المضمضة بالماء والملح عدة مرات باليوم.
  • المضمضة بقليل من الحليب الساخن المضاف إليه القليل من عصير الليمون.
  • مضغ بعض من وريقات النعناع جيدا أكثر من مرة باليوم.
  • دهن مكان القروح بطحينة السمسم.
  • دهن مكان الحبوب بالعسل.
  • فرك التقرحات بالثلج، للتقليل من شدة الألم والتهابه.

الوقاية من ظهور حبوب الشفايف

  • الحرص على نظافة الفم جيدًا بغسل الأسنان بالفرشاة مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.
  • استبدال فرشاة الأسنان في حالة الإصابة بالقروح والشفاء منه.
  • تناول كميات كبيرة من الماء، وذلك لقدرته على ترطب البشرة والمحافظة على نظافتها وحيويته.
  • البعد عن تناول الأطعمة التي تعاني من حساسية تجاهها.
  • البعد عن استخدام مستحضرات التجميل للشفاه رخيصة ذات جودة منخفضة لأنها تؤدي ظهور الحبوب وتشقق الشفاه.
  • تناول كميات كافية من مركبات فيتامين ب، أو الأطعمة الغنيمة بفيتامين ب مثل التونة والسردين واللحوم والحليب ومنتجاته لأنها تساعد على تقليل الحبوب.

لا تفوتي: أضرار فيلر الشفايف وتجربتي معها

كيفية علاج حبوب في الشفايف من الداخل

حبوب الشفايف من الداخل

يجب أولاً معرفة سبب حدوثها، وذلك باستشارة أحد الأطباء لتحديد الدواء المناسب لكل حالة على حدى، وقد يصف الطبيب إحدى العلاجين التاليين للتخلص من وجود حبوب في الشفايف من الداخل:

إما عن طريق الأدوية، سواء كانت أدوية موضعية توضع على المكان المصاب بهذه الحبوب، أو أدوية تأخذ عن طريق الفم، وكلاهما يكون لعلاج الالتهابات أو مكافحة الفيروسات أو مضاد للفطريات أو مضادات حيوية.

وفي الحالات المستعصية مثل سرطان الفم قد يحتاج الأمر لإجراء عمليات جراحية لإزالة السرطان أو لمنع انتشاره.

حبة في الشفاة السفلية من الداخل:

قد تكون الحبة التي تشعر بوجودها في الشفة السفلية من الداخل ناتجة عن مشكلة طبية مثل القلاع الفموية أو التهاب الغدة اللعابية الصغيرة (مثل الغدد اللعابية النوعية) أو تكوّن كيس دهني. وبشكل عام، ينصح بمراجعة الطبيب لفحص الحبة وتشخيصها بشكل دقيق.

علاج حبة في الشفاه السفلية من الداخل:

تعتمد طريقة العلاج على التشخيص وحجم الحبة وحالتها العامة. وقد يشمل العلاج المضادات الحيوية إذا كانت الحبة ناتجة عن عدوى بكتيرية، كما يمكن تطبيق الدواء الموضعي الذي يحتوي على مادة مخدرة أو مضادات الالتهاب لتخفيف الألم والتورم، ويمكن أيضاً استخدام المضادات الحيوية الموضعية.

اسباب حبوب الشفايف من الخارج:

  1. جفاف الشفاه.
  2. التعرض للشمس.
  3. العدوى الفيروسية.
  4. التهاب الجلد.
  5. التقشير الزائد للشفاه.
  6. التعرض للحشرات.
  7. الحساسية تجاه بعض منتجات التجميل.
  8. تناول الأطعمة الحارة والمالحة.

أفضل الطرق لعلاج حبوب الشفايف من الخارج:

حب

  1. استخدام مرهم الفم وخاصة المراهم المضادة للفيروسات والتي تحتوي على مادة الأسيكلوفير (Acyclovir) أو البيميفالين (Penciclovir).

 2. استخدام الثلج.

3.استخدام الماء المالح.

4.تجنب التهاب الشفاه.

5. تجنب المواد المسببة للحساسية مثل الأطعمة الحادقة والحريفة.

6. الحفاظ على نظافة الفم والاسنان.

7.التقليل من التوتر.

المزيد:دليلك الشامل لعلاج حبوب الشفايف من الخارج

أكمل القراءة
اضغط لتترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من عناية وجمال

Top 5

لـ أعلى