تواصل معنا

Many Cares

التهابات المهبل للمتزوجات وعلاجها

التهابات المهبل للمتزوجات وعلاجها

عناية وجمال

التهابات المهبل للمتزوجات وعلاجها

يعدُّ التهابات المهبل من المشاكل الشائعة للغاية وتؤثر على ما يقرب من نصف النساء في مرحلة ما من حياتهن. الأسباب الأكثر شيوعًا للعدوى المهبلية هي بكتيريا الإشريكية القولونية والمكورات العقدية والمكورات العنقودية والمبيضات البيضاء (نوع من الخميرة). تشمل بعض الأعراض الشائعة الحكة والحرقان والإفرازات وعدم الراحة أثناء التبول أو الجماع.

أسباب التهابات المهبل للمتزوجات

التهابات المهبل

وهي مشكلة تسبب حكة المهبل وحرقان وتورم عند النساء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب أعراض هذا المرض أيضًا ألمًا أثناء الاتصال الجنسي، ويساهم في إلحاح التبول وآلام في البطن. يوصى عادةً باستخدام المضادات الحيوية لهذا المرض ولكن هناك أيضًا أدوية أخرى يمكن استخدامها كعلاج طبيعي لالتهاب المهبل.

وفي جميع الحالات، يعتبر علاج التهابات المهبل عدوى شائعة جدًا تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية. قد يكون سببها البكتيريا أو الخميرة أو أنواع أخرى من الفطريات التي قد تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. يمكن أن تتراوح أعراض هذه العدوى من الألم إلى الحكة والحرقان في المهبل. يؤدي هذا إلى شعور غير مريح يصعب تحمله خاصًة خلال الاتصال الجنسي بين الزوجين.

التهاب المهبل مصطلح يشير إلى تهيج أو الالتهاب. هناك العديد من أسبابه؛ منها عادة ما يحدث بسبب: عدوى بكتيرية أو فطرية.

  • السبب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة هو فرط نمو البكتيريا الطبيعية التي تعيش في المهبل، والتي قد تحدث لها بعض الخلل ويؤدي إلى فرط نمو أنواع معينة من البكتيريا الضارة للمهبل.
  • استعمال مواد كيميائية تسبب التحسس والالتهاب في المهبل.
  • كثرة الغسل، لأن المهبل يُفرز بكتيريا نافعة تعمل بشكل طبيعي تعمل على تطهيره.
  • العادات الخاطئة خلال تنظيف منطقة المهبل، حيث ينبغي على المرأة تنظيف المنطقة الحساسة من خلال المسح من الأمام إلى الخلف حتى لا تنتقل البكتيريا المتواجدة في منطقة الشرج إلى منطقة المهبل وبالتالي تسبب التهاب بكتيري حاد.

ما هو التهابات المهبل البكتيري؟

التهابات المهبل البكتيري

التهاب المهبل الجرثومي هو حالة شائعة تحدث عندما يكون التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل خارج عن السيطرة. عندما يحدث هذا، تتكاثر البكتيريا التي تعيش هناك وتحدث اختلالًا مع الجراثيم الأخرى التي تحدث بشكل طبيعي والتي تساعد عادةً في الحفاظ على صحتك.

يمكن أن يجعلك التهاب المهبل البكتيري خطر للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً (STIs)، فضلاً عن المضاعفات أثناء الحمل حيث قد تمتد البكتريا إلى عنق الرحم مما يشكل خطرًا ويجعل الحالة تتفاقم، ولهذا إذا كنت تعانين من أي أعراض مهبلية، فمن المهم مراجعة الطبيب فورًا.

يحدثنتيجة الخلل في توازن البكتيريا الطبيعي في المهبل، كما أن أكثر الأعراض شيوعًا هو إفرازات رقيقة بيضاء مائلة للرمادي برائحة مريبة،خاصة بعد الاتصال الجنسي.

لا يسبب التهاب المهبل البكتيري أي إزعاج جسدي وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه في حوالي 4 أسابيع. ولكن نظرًا لأنه يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا (STIs)، فقد ترغب في رؤية طبيبك إذا كانت لديك أعراض.

علاج التهابات المهبل

مهبل المرأة هو جزء حساس للغاية من جسدها، ويمكن أن يكون عرضة لجميع أنواع الالتهابات.

عادة ما تحدث الالتهابات المهبلية بسبب اختلال التوازن البكتيري في المهبل، وهذا هو سبب شيوعها.

1) علاج التهابات المهبل للمتزوجات

تشمل أعراض الالتهابات المهبلية الحكة والحرقان، وكذلك الإفرازات المهبلية. من المهم جدًا إجراء اختبار للعدوى المهبلية من أجل تحديد نوع البكتيريا المتضمنة وكيفية علاجها. سيشخص طبيبك حالتك باستخدام فحص عنق الرحم والمهبل بمنظار، وهو تقييم لحالتك.

وبعدها يقوم الطبيب بكتابة المضادات الحيوية اللازمة لحالتكَ الصحية والإجراءات التي عليكِ الالتزام بها.

2) علاج التهابات المهبل بالملح

علاج التهابات المهبل بالملح

يحتوي المهبل على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة المفيدة. في بعض الأحيان يمكن أن تصبح هذه الكائنات الحية الدقيقة غير متوازنة ،مما يؤدي إلى حدوث عدوى. تحدث العدوى المهبلية الأكثر شيوعًا بسبب البكتيريا والخميرة (المبيضات).

يمكن علاج الالتهابات بالمضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات ولكن في بعض الأحيان يستجيب الجسم بشكل أفضل للنُهج الطبيعية مثل الأدوية العشبية والعلاج الطبيعي والمعالجة المثلية.

يعد استخدام الملح للعدوى المهبلية أحد العلاجات الطبيعية التي تم ممارستها منذ آلاف السنين.

المهبل عضو ذاتي التنظيف. تحمي الفلورا المهبلية الطبيعية (البكتيريا الجيدة) البكتيريا السيئة من النمو الزائد والتسبب في العدوى.

ومع ذلك، إذا حدث خلل في توازن البكتيريا الجيدة والسيئة بسبب المضادات الحيوية أو بسبب ممارسات النظافة السيئة (الملابس الضيقة والملابس الداخلية الاصطناعية) لذا عليكِ ارتداء الملابس الداخلية القطنية.

كما أن هناك العديد من الالتهابات الشائعة التي يمكن علاجها بنجاح باستخدام المحاليل الملحية.

3) علاج التهاب شفرتي المهبل

علاج التهاب الشفرين المهبلي بسيط للغاية، تمامًا مثل الحالة الفعلية. يمكن علاج معظم حالات التهاب الشفرين المهبلي بمزيج من الكمادات الدافئة والكريمات المضادة للفطريات للمساعدة في التئام الجلد ومنع المزيد من التهيج.

التهاب المهبل يمكن أن يسبب تهيجًا واحمرارًا وحكة وتورمًا وإفرازات. يحدث النوع الأكثر شيوعًا منه بسبب البكتيريا أو عدوى الخميرة. قد تكون النساء الأكبر سنًا أو اللائي يمارسن الجنس أكثر عرضة للإصابة بالعدوى لأن أجسامهن تنتج بشكل طبيعي كمية أقل من حمض الحماية الذي يبقي البكتيريا تحت السيطرة.

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات المهبل للمتزوجات

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات المهبل

أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعًا هو التهاب المهبل الجرثومي (BV)، والذي يحدث عندما يكون هناك خلل في البكتيريا التي تعيش في المهبل. هناك مجموعة متنوعة من أسباب التهاب المهبل البكتيري.

تزول معظم حالات عدوى التهاب المهبل الجرثومي من تلقاء نفسها، ولكن قد تحتاجين إلى العلاج بالمضادات الحيوية إذا اشتدت الأعراض ولم تتحسن بعد أيام قليلة أو ساءت.

عادةً ما يُنصح باستخدام المضادات الحيوية مثل ميترونيدازول (فلاجيل) وكليندامايسين (كليوسين) لعلاج التهاب المهبل البكتيري، على الرغم من وجود بعض الجدل حول أي مضاد حيوي أكثر فعالية.

أكمل القراءة

المزيد من عناية وجمال

Top 5

لـ أعلى